اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: هجوم روسي على أوديسا وتضرر متحف الفنون وشاحنات الحبوب

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

ذكر مسؤولون أوكرانيون في ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود أن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على أوديسا في وقت متأخر من مساء الأحد، مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص على الأقل وإشعال النار في شاحنات محملة بالحبوب وإلحاق أضرار بأحد المعارض الفنية الرئيسية في المدينة.

وقال أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا، التي تعد مدينة أوديسا مركزها الإداري، عبر تطبيق "تلغرام": "يبلغ عمر متحف أوديسا الوطني للفنون 124 عامًا". "عشية السادس من نوفمبر، هنأ الروس صرحنا المعماري بصاروخ أصاب مكانًا قريبًا"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف أن جدران المبنى تضررت وتحطمت بعض النوافذ والزجاج.

تدمير 15 طائرة مسيرة

وقال كيبر في وقت لاحق إنه تم تدمير 15 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا فوق المدينة، وألحقت أضرار بالعديد من المباني السكنية الشاهقة واشتعلت النيران في مستودعات وشاحنات محملة بالحبوب وتم إخمادها على الفور.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الطائرات بدون طيار قد أصابت المباني والشاحنات أو الحطام المتساقط. ولم يكن هناك تعليق فوري من روسيا.

متحف أوديسا الوطني للفنون

ويضم متحف أوديسا الوطني للفنون، الواقع في أحد أقدم قصور أوديسا، أكثر من 10000 قطعة فنية قبل الحرب، بما في ذلك لوحات لبعض أشهر الفنانين الروس والأوكرانيين في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

ونشر مجلس مدينة أوديسا مقطع فيديو يظهر النوافذ المحطمة والحطام داخل ما قال إنه متحف الفن.

وفي الشارع القريب من المتحف، خلف الهجوم حفرة عمقها عدة أمتار. وبحسب سلطات المدينة، فقد أصيب شخص واحد هناك.

وقال كيبر إن جميع المصابين الخمسة من جميع أنحاء المدينة تم نقلهم إلى المستشفى.