اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. الملكة نور أوقعها الملك الحسين في حبه من النظرة الأولى.. فدخلت الإسلام وتزوجته

ماذا نعرف عن قصة زوجة الملك حسين التي تشبه قصص السندريلا

الوكالة نيوز

الملكة نور الحسين الزوجة الرابعة للملك حسين ملك الأردن.. فكيف قابلت الملك حسين وماذا قال لها حتى وقعت في حبه من النظرة الأولى ودخلت الإسلام.. يصفها البعض بأنها إحدى أجمل الملكات العربيات على مر التاريخ.. لكنها فوق ذلك ليست ملكة عادية فقصتها أشبه بالقصص الخيالية التي نسمع عنها في قصص السندريلا.. فإليكم رحلة هذه الملكة التي عشقها الأردنيون..
 


اسمها الأصلي ليزا نجيب الحلبي.. فوالدها نجيب إلياس حلبي وهو أمريكي من أصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي.. تلقت تعليمها في عدد من مدارس كاليفورنيا وواشنطن ونيويورك ودرست في «المدرسة الكاتدرائية» الوطنية وفي «مدرسة شابين» في مدينة نيويورك، إلى أن أنهت دراستها في «أكاديمية كونكورد» ، وحصلت على البكالوريوس من جامعة برنستون في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري سنة 1974.. وبعد أن أنهت دراستها شاركت في عدد من المشاريع الدولية في مجال تصميم وتخطيط المدن في الولايات المتحدة وأستراليا وعدد من بلدان الشرق الأوسط منها إيران والأردن، حيث بدأت سنة 1976 العمل في وضع التصاميم الشاملة لمرافق أكاديمية الطيران العربية التي تأسست في عمّان، ثم انضمت سنة 1977 إلى الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتشغل منصب مديرة التخطيط والتصميم فيها..

حب من اول نظرة

وهنا نأتي لقصة لقائها مع الملك الحسين.. فأثناء مرافقتها لوالدها الذي كان يعمل في مجال الملاحة الجوية، وكان صديقا للملك الحسين، التقت بالملك على أرض المطار في الأردن، ووقع في حبها من أول نظرة، وحينها قال لها مغازلا "لماذا لا نراكِ أكثر؟". وبعدها تطورت العلاقة بين الملك الذي انجذب لليزا منذ اللحظة الأولى، وتزوجها بعد وفاة امرأته، وعلى الفور تحول اسمها من ليزا إلى نور فور دخولها الإسلام.. وقد تزوجها الملك الحسين في 15 يونيو 1978، وأنجبت له أربعة أبناء هم: الأمير حمزة والأمير هاشم، والأميرتين إيمان وراية، ولها العديد من الهوايات والمهام أيضا حيث تحب الملكة نور عددا من أنواع الرياضة منها التزلج على الماء، والسباحة والإبحار وكرة المضرب، وركوب الخيل، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي. وترأس "المؤسسة الملكية للثقافة والتعليم"، وكذلك تقوم برعاية الفنون في الأردن، حيث ساعدت في إقامة المركز الثقافي الملكي، بالإضافة إلى "المتحف الوطني للفنون الجميلة" في عمّان، وترأس كذلك "اللجنة الملكية للحفاظ على التراث المعماري"، و"اللجنة الوطنية العليا لحماية البيئة".

وثبة إيمان: مذكرات حياة غير متوقعة

وعاشت الملكة نور مع الملك حسين حتى وفاته في عام 1999.. وقد أصدرت الملكة كتاب مذكرات وعنوانه "وثبة إيمان: مذكرات حياة غير متوقعة"، حيث روت فيه عن تجربتها خلال 30 عاما، منذ تعرّفت على الملك الحسين وأصبحت زوجته الرابعة وعمرها 27 عاما. ويشمل الكتاب عدا عن المذكرات الشخصية، توثيقا لتجارب سياسية عايشتها الملكة بعد وصولها إلى الشرق الأوسط، منها المتاعب التي واجهها الملك الحسين في مساعيه السلمية في المنطقة، وسياسة صدام حسين، وياسر عرفات وبعد.. ويبرز اهتمام الملكة نور الحسين بقضايا حقوق الإنسان والبيئة. وكانت المكلة قد أثارت ضجة عقب تدوينات لها على تويتر تتعلق بالمملكة والمنطقة، مثل: نشرها صورة لها وهي تحمل إعلانا عن دعمها للاتفاق النووي الذي أبرمته دول الغرب مع إيران، في إطار نشاطها ضمن حركة الحد من انتشار السلاح النووي في المنطقة.. وجرّ الإعلان ردود فعل كثيرة في المملكة التي عادة ما تنتهج سياسة الصمت إزاء قضايا سياسية دقيقة.. ومن ضمن أنشطتها المشهورة أنها تدعو إلى التفاهم بين الثقافات ومنع النزاعات والتعافي من قضايا مثل اللاجئين والمفقودين والفقر وتغير المناخ ونزع السلاح، وركز عملها في الأردن والعالم العربي على الأمن البشري الوطني والإقليمي في مجالات التعليم والحفظ والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان والتفاهم بين الثقافات.. وفي النهاية هل يوجد أسباب أخرى جعلت الشعب الأردني يعشق الملكة نور؟