اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: استدعاء سفيرنا لدى تل أبيب لعدم استجابة إسرائيل لوقف إطلاق النار

تركيا
تركيا

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، عن استدعاء السفير التركي لدي تل أبيب إلي أنقرة بناء علي عدم استجابة الجانب الإسرائيلي لمطالب وقف إطلاق النار ومواصلته الهجمات على المدنيين، وفقا لوكالة الأناضول.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم، عن ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 9488 بينهم 3900 طفل.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في مؤتمر صحفي: " ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة 10 مجازر كبرى خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 231 شهيدا".

وأضاف، ارتفاع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة الى 1006 مجزرة.

وتابع قائلا: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي الى 9488 شهيدا منهم 3900 طفلا و 2509 سيدة وإصابة 24158 الف بجراح مختلفة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأشار المتحدث إلي أن 70 % من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الاطفال والنساء والمسنين، لافتا إلي أن وزارة الصحة تلقت 2000 بلاغا عن مفقودين منهم 1250 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض.

وأكد علي أن مجزرة مدرسة الفاخورة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم راح ضحيتها 15 شهيدا و 70 جريحا.

ولفت إلي أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 150 كادر صحي وتدمير 27 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 105 مؤسسة صحية 

وأكد المتحدث علي أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد استهداف 105 مؤسسة صحية وإخراج 16 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

ونوه إلي أن مستشفيات قطاع غزة متكدسة بالحالات الحرجة والخطيرة وبدأنا نفقد حياة العديد منهم يومياً نتيجة عدم توفر الإمكانيات الطبية لعلاجهم ومنع الاحتلال لخروجهم من شمال القطاع الى معبر رفح.

وشدد علي أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إرهاب الطواقم الطبية والجرحى بقصف مركز لمحيط وبوابات مستشفيات غزة وشمال غزة، موضحا أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد ارتكاب مجازر مباشرة امام بوابات المستشفيات وسيارات الإسعاف ويستخدم سياسة الكذب والتضليل لخداع العالم من اجل تبرير جرائمه المكشوفة.

وأوضح أنه بعد اعتراف الاحتلال الإسرائيلي بقصف قافلة الجرحى فان المجتمع الدولي امام اختبار حقيقي لوقف عربدة الاحتلال الإسرائيلي ونواياه المبيتة لارتكاب مزيد من المجازر في سيارات الإسعاف والمستشفيات.