اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

خبير قانوني للمدعي العام لـ "الجنائية الدولية": "كلامكم حبر على ورق"

الوكالة نيوز

أكد الدكتور غلاب الحطاب الخبير القانوني، أن حديث المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان، لا يعدو كون حبر على ورق، قائلا:" كيف يطالبنا بوصول المساعدات إلى غزة وحماية شعب فلسطين وأين دوره كمسئول في محكمة دولية؟!".

وأضاف في بيان له أن " خان" قال: إن المدنيين الفلسطينيين الأبرياء يعيشون معاناة شديدة وأوضاعًا شديدة القسوة من جراء الحرب، ولم يقل لنا ماذا سيفعل لهم؟، وكيف ستتصدى المحكمة لما قال أنه علي يقين منه؟، مطالبا المحكمة الجنائية الدولية وكل المؤسسات المعنية بالقيام بدورها وحماية شعب أعزل، لا يملك أدوات الدفاع عن نفسه في مواجهة عدوان غاشم يرتكب المجازر على مرأى ومسمع من الجميع.

وتابع: "إن حديث "خان" عن جثامين الأطفال الصغار التي يراها وتزعجه كان يجب أن يكون دافعا ومحفزا له أن يعلن عن إجراء فوري ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدلا من أن يصف ما تم في إسرائيل يوم 7 أكتوبر بالجريمة دون التطرق لحق الشعب الفلسطيني المحتل بالدفاع عن نفسه".

وأكد أنه يجوز للمحكمة مباشرة التحقيقات حتى وإن كانت إسرائيل ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، فيجوز لها العمل مع جميع الجهات من أجل إظهار الحقائق.

يشار إلى أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عقد مؤتمر صحفيًا مؤخرًا شدد فيه على ضرورة عدم عرقلة وصول المساعدات الإغاثة الإنسانية إلى قطاع غزة، في ظل ما يعانيه المدنيون الفلسطينيون الأبرياء الذين يعيشون معاناة شديدة وأوضاعًا شديدة القسوة من جراء الحرب.