اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

توقيف 60 شخصا وإصابة 9 من أفراد الشرطة بعد اقتحام مطار في داغستان

الشرطة الروسية -
الشرطة الروسية - أرشيفية

قالت وزارة الداخلية الروسية، اليوم الاثنين، إن الشرطة الروسية سيطرت على مطار في منطقة داغستان ذات الأغلبية المسلمة واعتقلت 60 شخصا وأصيب 9 من أفراد الشرطة بعد أن اقتحم مئات المتظاهرين المناهضين لإسرائيل المنشأة يوم الأحد عندما وصلت طائرة من إسرائيل.

وأظهرت مقاطع فيديو حصلت عليها رويترز من مطار محج قلعة عاصمة المنطقة المتظاهرين، وأغلبهم من الشباب، يلوحون بالأعلام الفلسطينية ويكسرون الأبواب الزجاجية ويركضون عبر المطار مساء الأحد وهم يهتفون "الله أكبر".

وشوهدت مجموعة أخرى تحاول إسقاط شاحنة دورية.

وقالت السلطات المحلية إن 20 شخصا أصيبوا في المطار قبل أن تتمكن قوات الأمن من احتواء الاضطرابات. وقالت قوات الأمن لرويترز إن ركاب الطائرة بخير.

وجاءت الاضطرابات في أعقاب عدة حوادث أخرى مناهضة لإسرائيل في الأيام الأخيرة في منطقة شمال القوقاز الروسية ردا على الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة.

وقالت الحكومة الداغستانية المحلية في وقت سابق إنها تعزز الإجراءات الأمنية في أنحاء الجمهورية التي يسكنها نحو ثلاثة ملايين شخص.

وتمثل الاضطرابات في المنطقة، حيث حاربت قوات الأمن الروسية ذات يوم تمردا إسلاميا، صداعا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يشن حربا في أوكرانيا ويحرص على الحفاظ على الاستقرار في الداخل قبل الانتخابات الرئاسية المتوقعة العام المقبل.

وأغلقت هيئة الطيران الروسية المطار أمام الرحلات الجوية حتى استكمال الفحوصات الأمنية.

وقالت وزارة الداخلية في بيانها إنه تم التعرف على هوية 150 ممن وصفتهم بأنشط المتظاهرين. وأضافت أن السلطات تتطلع إلى تعقب جميع المتورطين.

وقالت الوزارة: "في الوقت الحالي، يخضع المطار بالكامل لسيطرة وكالات إنفاذ القانون".

وقال سيرغي ميليكوف، رئيس داغستان، إن الحادث كان انتهاكًا صارخًا للقانون، حتى في الوقت الذي يتعاطف فيه الداغستانيون مع معاناة ضحايا غزة، ويصلون من أجل السلام في فلسطين.

وقال مليكوف عبر تطبيق تلغرام: "ليست هناك شجاعة في انتظار الغوغاء لأشخاص عزل لم يفعلوا أي شيء محظور".

ودعا زعماء إقليميون في منطقتين أخريين بشمال القوقاز إلى الهدوء. وصدر نداء مماثل من قبل كبير رجال الدين المسلمين في داغستان، والمفتي.

وقال مسؤولو الطوارئ إنه في الأيام القليلة الماضية، أضرمت النيران في مركز يهودي قيد الإنشاء في نالتشيك، عاصمة جمهورية قبردينو بلقاريا الروسية القريبة.

كما كانت هناك تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي عن تجمعات صغيرة مناهضة لإسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع في داغستان وعبر شمال القوقاز في جنوب روسيا. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من تلك التقارير.

وحاولت روسيا، التي تريد وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة وتدعم حل الدولتين، الحفاظ على اتصالات مع جميع الأطراف في الصراع بين إسرائيل وحماس، لكنها أثارت غضب السلطات الإسرائيلية بدعوة وفد من حماس لزيارة موسكو. واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الروسي يوم الأحد.