اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. النبي الذي تم دفنه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بسنوات عديدة.. واستجاب الله لدعوته بأغرب طريقة يمكن أن تتخيلها!

قصة النبي الذي قام الصحابة بإخفاء قـبره عن الناس

الوكالة نيوز

رغم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين لكن هناك نبيٌ قد دُفن بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.. فلا تُنكر ذلك قبل أن تسمع القصة.. فبالرغم من أن البعض يعرف اسم هذا النبي لكن الكثير من الناس لا يعرفون قصته وكيف تم دفنه.. فتابع هذا الفيديو للنهاية للتعرف على تلك القصة العجيبة وكيف استجاب الله عز وجل لدعوة ذلك النبي الصالح بأغرب طريقة يمكن أن تتخيلها..
 

يُطلق اسم هذا النبي الكريم على عدة أسماء للشوارع في الدول الإسلامية وهو من أنبياء بني إسرائيل لم ُذكر في القرآن الكريم لكن ذُكر في السنة النبوية المشرفة.. إنه النبي دانيال عليه السلام.. 

جاء ذلك في تقرير صحفي بالفيديو نشرته صفحة " بولوتيكا  " علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك حيث تصدر صفحة بولوتيكا عن شركة المشهد لادارة المواقع الاليكترونية وهي شركة مساهمة مصرية وتعد احد منصات الشركة علي مواقع التواصل الاجتماعي.
ورغم أن النبي دانيال كان موجودا قبل النبي محمد بآلاف السنين لكنه دُفن بعده بعدة سنوات.. إذ وُلد النبي دانيال في عهد الملك بُختنصر والذي أسر بني إسرائيل إلى بلاد العراق وذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية.. أن العرافين حذروا بختنصر من خروج نبي من بني إسرائيل ينازعه في ملكه.. فجمع بختنصر كل الأطفال ومن بينهم النبي دانيال وقدمهم للأسود حتى ينالوا منهم فأكلت الأسود كل الأطفال عدا النبي دانيال.. فسلط بختنصر أسدين على دانيال بعد أن ألقاه في بئر فلم يفعلا به شيئاً.. فظل دانيال عليه السلام ما شاء الله تعالى ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلى إرميا وهو من أنبياء بني إسرائيل أيضا وهو حينئذٍ ببلاد الشام أن يعد طعاماً وشراباً لـ دانيال. فقال: يارب أنا بالأرض المقدسة، ودانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل وأرسل إليه من حمله وحمل ما أعده من الملائكة حتى وقف على رأس الجُب، فقال دانيال عليه السلام من هذا، قال أنا أرميا فقال: ما جاء بك، قال: أرسلني إليك ربُّك، قال: وقد ذكرني ربي، قال: نعم، فقال دانيال: الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه..

 

معجزة النبي دانيال


وعندما أدرك بختنصر أن هذه معجزة من عند الله أخرج النبي دانيال ونصّبه على حكم بع البلاد في العراق.. أما عن قصة دفن النبي دانيال وكيف تمت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكانت كالآتي..
فحين فَتح الصحابة مدينة تستر ببلاد فارس في عهد عمر بن الخطاب عثروا على جسد النبي دانيال.. إذ وجدوا في بيت مال الهرمزان سريرًا عليه رجلٌ ميت عند رأسه مصحف له.. وعندما سألوا أهل المدينة عنه.. أخبروهم أنه رجل يُقال له دانيال، وكان إذا حل الجفاف بالمدينة يُخرجونه بسريره.. فينزل المطر ببركته.. وهم على هذا الحال منذ ثلاثمائة سنة.. فقام أبو موسى الأشعري بمراسلة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأخذوا المصحف فحملوه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فدعا له كعبًا رضي الله عنه فنسخه بالعربية، وكان فيه عن سيرة المسلمين ونبوءات عن أشياء لم تحدث بعد.. فأرسل عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري أن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض ولا تأكلها السباع.. وأمرهم أن يدفنوه ويخفوا قبره حتى لا يشرك الناس بالله عند قبره.. فقام أبو موسى الأشعري ببناء ثلاثة عشر قبرا في النهار أمام الناس.. وفي الليل قام بدفن جسده الشريف في أحد القبور ثم أخفاهم جميعا بلا شاهدٍ عليهم.. وعندما كان يدفنه وجد معه خاتما عليه نقش لطفل وبجانبه أسدان يلعقانه.. فأخبره علماء تلك القرية: أن النبي دانيال نقش صورته وصورة الأسدين يلعقانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك. فأخذه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه.. وبهذا قد دُفن النبي دانيال في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه رغم وجوده قبل الإسلام بآلاف السنين.. وهناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن دانيال دَعا ربه عز وجل أن تدفنه أمة مُحمد" وقد كانت تلك هي أمنية النبي دانيال عليه السلام التي استجاب الله له فيها وحققها بأعجب طريقة.. فسبحان الله رب العرش العظيم.. وفي النهاية أخبرنا في التعليقات هل كنت تعرف قصة النبي دانيال من قبل؟.