اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير الخارجية الأسبق: قمة القاهرة للسلام حققت نجاحا مجرد انعقادها

الوكالة نيوز

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن ما يحدث الآن من هجوم غاشم من  الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة هي أزمة تنقسم لمحورين وهما القضية الفلسطينية والأمن القومي المصري، ويتم حاليا التحرك تجاهما.

جاء ذلك خلال ندوة نظمها حزب المؤتمر، برئاسة الربان عمر المختار صميدة عضو مجلس الشيوخ، بعنوان «مصر والقضية الفلسطينية»، وذلك لمناقشة تداعيات الأزمة الفلسطينية، وكشف حقيقة ما يجري داخل قطاع غزة وانتهاكات جيش الاحتلال ضد المدنيين العزل والنساء والأطفال.

وتابع العرابي أن  المواقف الأمريكية ثابتة، من ناحية دعمهم لإسرائيل، والحفاظ على ما يطلق عليه أمن إسرائيل، منوها أننا أمام مرحلة قد تكون منحة تخرج من رحم المحنة.

وأكمل وزير الخارجية الأسبق أننا نواجه أزمة لأول مرة تحدث في تاريخ القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر هي الدوبة الوحيدة التي تتعامل مع القضية الفلسطينية بقدر كبير من الإحساس دعما لاشقائنا ، فنحن ننظر لهم كدولة مستقلة لها سيادتها في اتخاذ القرارات.

وأكد العرابي ان  قمة القاهرة للسلام كانت بمثابة ضوء فى نفق مظلم نتيجة للعدوان الإسرائيلى على شعب غزة، مضيفا :' القمة مجرد انعقادها كان نجاحا للقضية الفلسطينية والدبلوماسية المصرية، لان الصورة كانت واضحة وأيضا كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبرت عن نفسها واكدت على عدم تصفية القضية الفلسطينية.

واختتم :" ننتظر الايام القادمة جلسة في مجلس الأمن وسيكون وزير الخارجية المصرية حاضرا بعا، ومن المرتقب أن تكون حاسمة".