اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

«الساجد تحت العرش والجذبة الإلهية».. كتاب جديد للشيخ محمد أبو النور

الوكالة نيوز

أصدرت المؤسسة العريقة دار الهلال كتاب جديد بعنوان «الساجد تحت العرش» للكاتب والمفكر الإسلامي الشيخ محمد أبو النور، والذي تعد كتاباته مزيجا بين الأدب والتصوف والفلسفة.

ويقدم لنا الشيخ محمد أبو النور فى كتابه الجديد طرحا شديد العمق عن أسرار عالم الروح ومعرفة الله والنفس البشرية، والهدف من وجود الحياة، كما يربط بين الأزلي القديم والسرمدى الممتد إلى ما لا نهاية.

ويفتح مؤلف كتاب «الساجد تحت العرش والجذبة الإلهية» للقاريء بوابة غامضة تفسر العديد من الظواهر العجيبة،

تلك الظواهر التى تحدث للإنسان مثل الشعور بالمواقف المتكررة قبل حدوثها، وتذوق الروح، وإشارات العشاق والمجاذيب.

كما يشير الشيخ محمد أبو النور فى كتابه إلى ضرورة الأخذ بالبحث العلمى وأن على مجتمعنا الدخول بقوة فى مجال التكنولوجيا كمنتجين وليس كمستهلكين.

مشيرا إلى أن تجار الدين هم السبب الأساسي في فصل المجتمع عن الأخلاق والتحضر.

ويختم الكاتب أبواب الكتاب بطرح تجربة رياضة روحية تأملية تناسب العصر الحديث يدعو فيها كل الثقافات المختلفة حتى الملحدين،

وذلك ليتبين لهم من خلال هذه التجربة الروحية أن هناك خلف هذا الكون خالق عظيم ورب يريد الخير لكل البشرية برغم ما يبدو أحيانا من شر فى الظاهر.

وقد أشار العديد من النقاد والأدباء إلى أن كتاب «الساجد تحت العرش والجذبة الإلهية» من الأعمال التى تحفز الوعي لدى القاريء وتثير انتباهه من الوهلة الأولى.

كما أن اللغة التي يستخدمها الشيخ محمد أبو النور تصل بسهولة لمختلفي الثقافات غير أن مفتاح فهم نصوصه يكمن فى التواصل والتلقي الذي يحدث بينه وبين من يقرأ له من السطور الأولى.

ويتضح ذلك روايته مثل «السوهاجى» أو «العودة من الموت» لتنضم أعماله إلى قائمة كبار الأدباء والفلاسفة الذين أثروا فى مجتمعهم بأفكار ثرية تعيش لأمد بعيد.