اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجمع الشفاء الطبي في غزة: المنظومة الطبية انهارت في قطاع غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

أكد مدير مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، على انهيار المنظومة الطبية في غزة، مشيرا إلى أنه لم يعد بإمكاننا استقبال المزيد من الجرحى.

ولفت مدير مجمع الشفاء الطبي في تصريح للعربية نت، إلى أننا استقبلنا عشرات الأطفال الجرحى، مطالبا بفتح ممرات آمنة لاستقبال المستلزمات الطبية.

وشدد المدير علي أن انقطاع الكهرباء يعني أن كل المصابين عرضة للموت، لافتا إلى أن أكثر من 50% من القتلى من الأطفال والنساء.

وقد أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، عن مقتل 3 من موظفيها في آخر 24 ساعة نتيجة القصف الإسرائيلي على غزة.

وذكرت الأونروا في تصريح للعربية نت، نطالب بضمان أمن وسلامة منشآتنا في غزة، ويجب تمكين المنظمات الإنسانية من الدخول إلى غزة.

وأشارت الأونروا إلى أن 5 مدرسين تابعون للوكالة في غزة قتلوا بالغارات الإسرائيلية.

وقد أفادت مصادر إسرائيلية لشبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الخميس، بارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1300 إضافة إلى 3300 جريح.

وقال الجيش الإسرائيلي: إن مسلحون فلسطينيون ما زالوا يحاولون التسلل إلى إسرائيل عن طريق البحر، مضيفا أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن أي توغل بري في غزة "لكننا نستعد له".

مقتل 15 فلسطينياً وإصابة العشرات

وقد أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا"، بمقتل 15 فلسطينياً وإصابة العشرات، فجر اليوم الخميس، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا شمال قطاع غزة.

وأشارت "وفا" إلى أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلا لعائلة المطوق في شارع النزهة بمنطقة جباليا البلد شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد 15 مواطنا وإصابة العشرات بجروح مختلفة، إضافة إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة في المنازل المحيطة.

وفي السياق، توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة بقطاع غزة عن العمل، أمس الأربعاء، بعد نفاذ الوقود اللازم للتشغيل جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة لليوم الخامس على التوالي وإغلاق المعابر.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء توقفت عن العمل بشكل تام، ما ينذر بكارثة حقيقية ستؤثر سلباً على كل مناحي الحياة الإنسانية والخدماتية والصحية.

ويتعرض أهالي القطاع إلى عدوان غاشم تستخدم فيه آلة الاحتلال الحربية من الجو والبر والبحر مئات الأطنان من المتفجرات التي ألقيت على المنازل والبنايات والأبراج السكنية والممتلكات العامة والخاصة، إضافة إلى قذائف الفسفور الأبيض المحرم دولياً.