اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل فلسطيني وإصابة العشرات جراء غارات إسرائيلية على غزة

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بمقتل شخص على الأقل، وإصابة العشرات مساء اليوم السبت، إثر سلسلة غارات شنتها طائرات الاحتلال على حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وذكرت "وفا" أن طائرات الاحتلال قصفت بعدة صواريخ المنطقة الشرقية من الحي، ما أدى لاستشهاد مواطن على الأقل، وإصابة آخرين بجروح مختلفة بعضهم في حالة الخطر.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أن هدفنا الأول تطهير المناطق التي تسلل المسلحون إليها ومن ثم الرد. 

وقال نتنياهو خلال اجتماع أمني للحكومة الإسرائيلية لبحث هجمات المسلحين الفلسطينيين، اليوم السبت، إن هدفنا هو جعل الأعداء يدفعون ثمنا باهظا.

وأضاف نتنياهو: نحن في حالة حرب ونسعى للانتصار. 

وقد أعلنت إسرائيل مقتل 42 شخصا وإصابة 740 بينهم حالات حرجة. 

وفي وقت سابق من اليوم، دعت المملكة العربية السعودية للوقف الفوري للتصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

ارتفاع مستوى العنف

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك".

وأضاف البيان: "وتدعو المملكة للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس".

وتابعت الوزارة: تذكر المملكة بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المروعة وتكرار الاستفزازات الممنهجة ضد مقدساته".

وأردف البيان: "وتجدد المملكة دعوة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته وتفعيل عملية سلمية ذات مصداقية تفضي إلى حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلم في المنطقة ويحمي المدنيين".