اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إقليم أبخازيا المنشق عن جورجيا: روسيا ستقيم لدينا قاعدة عسكرية بالبحر الأسود

الرئيس الأبخازي -
الرئيس الأبخازي - أرشيفية

تعتزم روسيا إقامة قاعدة بحرية عسكرية على ساحل البحر الأسود في منطقة أبخازيا الجورجية الانفصالية، حسبما نقلت صحيفة إزفستيا اليوم الخميس عن زعيم المنطقة، بعد يوم من اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال أصلان بزانيا، الذي نصب نفسه رئيساً للمنطقة الانفصالية المدعومة من روسيا، إنه تم التوقيع على اتفاق لإقامة قاعدة بحرية دائمة في منطقة أوتشامشيرا.

وأضاف في تصريح لصحيفة إزفستيا: "لقد وقعنا اتفاقا، وفي المستقبل القريب ستكون هناك قاعدة دائمة للبحرية الروسية في منطقة أوتشامشيرا".

وتابع قائلا: "إن هذا كله يهدف إلى زيادة مستوى القدرة الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا، وهذا النوع من التفاعل سيستمر". "هناك أيضًا أشياء لا أستطيع التحدث عنها"، وفقا لوكالة رويترز.

واعترفت روسيا بأبخازيا ومنطقة انفصالية أخرى هي أوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين في عام 2008 بعد أن صدت القوات الروسية محاولة جورجية لاستعادة أوسيتيا الجنوبية في حرب استمرت خمسة أيام وانتهت في 12 أغسطس 2008.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن روسيا سحبت الجزء الأكبر من أسطولها في البحر الأسود من قاعدتها الرئيسية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها بسبب الهجمات الأوكرانية.

ولم تدل روسيا بأي تعليق فوري.