اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. أسرار في حياة أصغر حكام العرب وزوجاته الثلاثة وحجم ثروته الخرافية

تعرف على قصة نجاح الشيخ تميم بن حمد أمير قطر

الوكالة نيوز

ولد الشيخ تميم بن حمد في 3 يونيو 1980م، بالدوحة في قطر، وهو الابن الرابع للشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والابن الثاني للشيخة موزا المسند زوجة حمد الثانية وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في المملكة المتحدة عام 1997م، ثم درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتخرج في عام 1998م. وهو يجيد، بالإضافة إلى اللغة العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وفي عام 2005 تزوج الأمير تميم بن حمد لأول مرة في حياته وكانت عروسه هي الشيخة جواهر التي قامت باختيارها له والدته الشيخة موزة وكان والدها هو أول وزير خارجية لدولة قطر بعد الاستقلال وأنجب منها الشيخ تميم أربعة من الأبناء.

‏وتعتبر الشيخة جواهر هي السيدة الأولى في دولة قطر وهي التي تصاحب الشيخ تميم بن حمد خلال أي زيارة خارجية له إلي الخارج وتمتلك الشيخة جواهر نشاطاً اجتماعيا وتقوم بالاشراف على رياضة الكرة النسائية وهي تسير على ذات خطى الشيخة موزة وتعتبر من أكثر سيدات إمارة قطر في الأناقة واختيار الملابس المميزة.

الزوجة الثانية للشيخ تميم بن حمد 

أما الزوجة الثانية فهي الشيخة العنود مانع الهاجري وتزوجها في عام 2009 للميلاد وأنجب منها أربعة أنجال، وللعنود مكانه خاصة في قلب تميم لدرجة أنه قام بشراء قصر خاص لها في تركيا يبلغ ثمنه 100 مليون دولار.

والجدير بالذكر أن الشيخة العنود ذات نسب عريق فهي ابنة رجل السياسة الدبلوماسي مانع عبد الهادي الهاجري الذي عَمِلَ في السلك الدبلوماسي القطري، فكان سفيراً لمصر وسوريا والأردن.

‏وبخصوص زوجتة الثالثة فهي الشيخة نورة بنت هذال الرجباني الدوسري ، وتزوج منها بعد أن تنازل له والده عن الحكم في قطر وتقلد منصب الأمير بعام، أي تزوجها في عام 2014 للميلاد، وأثمر زواجه منها على إنجاب ثلاثة أنجال، وإلى الآن غير معروف الكثير من المعلومات عن الشيخة نورة، ولا زالت المعلومات التي تخص نسبها ومن هي مجهولة لهذه اللحظة.

ومن المتوقع أن يصبح ولد الشيخة جواهر هو ولي عهد الشيخ تميم وذلك لكونه أكبر أبناء تميم كما أن جواهر هي المفضلة لدى الشيخة موزة.

وتصل ثروة الشيخ تميم بن حمد إلي ثلاثة مليار دولار تقريباً وهو من أغنى أمراء الخليج والعالم وهو يمتلك القصر الأغلى في بريطانيا وقد قام بشراء هذا القصر مقابل 300 مليون جنيه استرليني ويمتلك قصراً آخر في الولايات المتحدة الأمريكية بخلاف قصر صغير قام بشراءه بمبلغ 42 مليون دولار مخصص للخدم الملكي الخاص بالشيخ تميم بن حمد.

يمتلك الشيخ تميم بن حمد أيضاً يختا ملكيا فخما مكونا من أربعة أدوار وقام بشراءه بمبلغ 300 مليون يورو وبه كافة وسائل الترفيه التي يمكن تخيلها وعلى جوانبه لوحات لبيكاسوا وفان جوخ لا تقدر بثمن.

ويعتبر الشيخ تميم بن حمد من أكرم الشخصيات في العالم حيث قام بمنح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان طائرة هدية من طراز بوينج تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار.

تربية الشيخ تميم بن حمد

وكانت تربية الشيخ تميم بن حمد تربية صارمة وتم تأسيسه على الإعتماد على نفسه منذ نعومة أظافره فكانت مربيته البلجيكية تجعله يرتب فراشه بنفسه بعد الاستيقاظ على الرغم من وجود مئات الخدم في قصره وعندما وصل إلي سن 8 سنوات أرسله والده ليعيش مع أسرة بلجيكية ليتعلم اللغة الفرنسية.

وعندما وصل تميم بن حمد إلي سن 13 عام طلب من والده مجموعة من المعدات الرياضية النادرة الموجودة بدولة ألمانيا وهنا قال له والده أنت من يتحتم عليك السفر من أجل جلبها ودفع ثمنها من مالك الخاص.

وكان من أكبر أحلام الشيخ تميم بن حمد عندما كان شاباً مراهقاً أن يصبح لاعباً للتنس وكان مثله الأعلى لاعب التنس بوريس بيكر لكن تغيرت كافة طموحات الشيخ تميم عندما تم تعيينه وليا للعهد عام 2003 عقب استقالته أخيه الشيخ جاسم من ولايه العهد عقب اعتراضه على دور الشيخة موزة وملابسها ومع الوقت ازدادت سلطاته وأصبح الحاكم الفعلي لإمارة قطر وبحلول عام 2013 تنازل والده له عن الحكم.

قاد الشيخ تميم بن حمد قطر للكثير من النجاحات منذ توليه حكم الإمارة الصغيرة وحتى يومنا هذا وربما ظهر ذلك النجاح جلياً عندما نظمت قطر بطولة كأس العالم الأخيرة والتي حصلت عليها الأرجنتين بصورة منقطعة النظير حيث كانت نسخة كأس العالم القطرية من أجمل وأقوى البطولات في تاريخ العالم كله وأنفق عليها مليارات الدولارات لتجهيز قطر بالبنية التحتية الرائعة من ملاعب وفنادق وطرق ومواصلات لتنظيم هذا الحدث الاستثنائي وقد رأينا جميعاً الشيخ تميم وهو يسلم كأس العالم للنجم الارجنتيني العالمي ليو ميسي ويلبسه الزي القطري الوطني المعروف بالبيشت وسط فرحة ملايين البشر في كافة أنحاء العالم.