اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: أمريكا وبريطانيا متورطتان في الهجوم على خطي نورد ستريم

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن الهجوم الإرهابي على خطي غاز "التيار الشمالي" تم تنظيمه بطريقة أو بأخرى من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، وأن هاتين الدولتين متورطتان في الحادث.

وقال بيسكوف رداً على طلب للتعليق على المعلومات التي نشرها الصحفي الأمريكي سيمور هيرش عن ملابسات انفجارات خطي أنابيب الغاز نورد ستريم: "لا نعرف ما هي المصادر التي لدى السيد هيرش، ولكن على أي حال، فإن المعلومات التي نشرها تتطابق بالتأكيد مع البيانات الموجودة لدى أجهزتنا الأمنية الخاصة"، وفقا للعربية نت.

وأضاف "ليس من المهم من يكتب على أي من الآلات الميكانيكية الكاتبة، بل المهم أن مثل هذا العمل الإرهابي ضد البنية التحتية الحيوية للطاقة، بما في ذلك تلك التابعة لشركة دولية مشتركة، تم تنظيمه بالطبع بطريقة أو بأخرى من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، وهما متورطتان بشكل أو بآخر في هذا العمل الإرهابي".

وفي أبريل الماضي، قال الادعاء السويدي، إن احتمالات قيام مجموعة منفردة بتفجير خطي "نورد ستريم" ممكنة نظريا. وأفاد بأن تفجير خطي "نورد ستريم" مدعوم من "دولة ما" على الأرجح.

ووقعت انفجارات في 26 سبتمبر في خطي الأنابيب اللذين يربطان روسيا وألمانيا في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين للسويد والدنمارك.

وتولت شركة غازبروم الروسية التابعة للدولة بناء خطي أنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 الذي يتكون كل منهما من أنبوبين تحت بحر البلطيق لضخ 110 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا إلى ألمانيا.