اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: قائد أسطول البحر الأسود الذي قالت كييف إنها قتلته يحضر اجتماعا

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

ظهر فيكتور سوكولوف، قائد أسطول البحر الأسود الروسي وأحد كبار ضباط البحرية الروسية، اليوم الثلاثاء، وهو يحضر اجتماعا عبر الفيديو، بعد يوم من إعلان القوات الخاصة الأوكرانية أنها قتلته.

وفي مقاطع فيديو وصور نشرتها وزارة الدفاع الروسية، ظهر سوكولوف وهو يشارك على ما يبدو في اجتماع عبر الفيديو مع وزير الدفاع سيرغي شويجو وغيره من كبار الأميرالات وقادة الجيش.

وتم عرض الفيديو على التلفزيون الحكومي الروسي.

وقالت القوات الخاصة الأوكرانية، يوم الاثنين، إنها قتلت سوكولوف، أكبر أميرال روسي في شبه جزيرة القرم، إلى جانب 33 ضابطا آخرين في هجوم صاروخي الأسبوع الماضي على مقر أسطول البحر الأسود الروسي في ميناء سيفاستوبول.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على الادعاء الأوكراني، وأحال الصحفيين إلى وزارة الدفاع.

وفي الفيديو الذي نشرته الوزارة، قال شويغو إن أكثر من 17 ألف جندي أوكراني قتلوا في سبتمبر، وتم تدمير أكثر من 2700 قطعة سلاح، بما في ذلك سبع مركبات قتالية أمريكية من طراز برادلي.

وأضاف شويغو أن "القوات المسلحة الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة على طول خط المواجهة بأكمله"، مضيفا أن الهجوم المضاد الأوكراني لم يسفر عن نتائج حتى الآن.

وتابع قائلا: "تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها تسليح القوات المسلحة الأوكرانية، ونظام كييف يلقي بجنود غير مدربين ليذبحهم في هجمات لا معنى لها".

ولم يحقق الهجوم الأوكراني المضاد حتى الآن مكاسب إقليمية كبيرة ضد القوات الروسية، التي تسيطر على حوالي 17.5% من أراضي أوكرانيا المعترف بها دولياً.

ووفقاً لبطاقة الأداء الصادرة في 19 سبتمبر عن مركز بيلفر في كلية كينيدي بجامعة هارفارد، فقد حصلت روسيا على 35 ميلاً مربعاً من الأراضي من أوكرانيا في الشهر الماضي، بينما استولت القوات الأوكرانية على 16 ميلاً مربعاً من القوات الروسية.