اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الدولية للطاقة: الطاقة النظيفة يمكن أن توقف الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية

الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، إن النمو القياسي في تكنولوجيا الطاقة النظيفة، بما في ذلك الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية، يشير إلى إمكانية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

وأضافت الوكالة، أن العالم سيحتاج إلى استثمار ما يقرب من 4.5 تريليون دولار سنويًا في التحول إلى طاقة أنظف اعتبارًا من بداية العقد المقبل، ارتفاعًا من إنفاق 1.8 تريليون دولار المتوقع في عام 2023.

ووصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام، وارتفع المتوسط العالمي بنحو 1.1 درجة مئوية مقارنة بمتوسط ما قبل الثورة الصناعية.

ويقارن ذلك بالهدف الذي حددته اتفاقية باريس للأمم المتحدة لعام 2015 لإبقاء ارتفاع درجات الحرارة العالمية أقل بكثير من درجتين مئويتين، مع مواصلة الجهود للحد منها إلى 1.5 درجة مئوية لمنع العواقب الأكثر خطورة، مثل الجفاف والفيضانات وزيادة حرائق الغابات.

وفي تحديثها لخريطة الطريق الخاصة بصافي الصفر، والتي تقترح سيناريوهات للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول منتصف القرن، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الزيادة في قدرة الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية منذ عام 2021 تتماشى مع الأهداف، حيث وكذلك خطط البنية التحتية في كلا المجالين.

ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود، حيث أن هناك حاجة إلى مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة البنية التحتية الموفرة للطاقة، وزيادة مبيعات المضخات الحرارية، وزيادة أخرى في استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، حسبما ذكرت وكالة الطاقة الدولية.

كما دعت إلى خفض انبعاثات غاز الميثان في قطاع الطاقة بنسبة 75% بحلول عام 2030، وهو ما سيكلف ما يقدر بنحو 75 مليار دولار، أي 2% فقط من صافي الدخل الذي تتلقاه صناعة النفط والغاز في عام 2022.

وقال التقرير إن مسار وكالة الطاقة الدولية نحو صافي الصفر سيتطلب أيضًا تحولًا عادلاً، مع الأخذ في الاعتبار الظروف الوطنية ومطالبة الاقتصادات المتقدمة بالوصول إلى صافي الصفر في وقت أقرب من الاقتصادات النامية.

وعلى الرغم من الأحوال الجوية القاسية هذا العام، فإن الساسة يدركون أزمة تكاليف المعيشة ويسعون إلى إعادة انتخابهم. لقد تراجعوا عن تعهداتهم المتعلقة بالمناخ.

وقال فيث بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية: "على الحكومات أن تفصل المناخ عن الجغرافيا السياسية، نظرا لحجم التحدي الماثل أمامها".