اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

من هم المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024 .. أمام السيسي؟

من هم المرشحين لانتخابات
من هم المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

عقد اليوم الاثنين مؤتمر صحفي الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار وليد حمزة، وتم الإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، خلال المؤتمر، وحددت موعد فتح باب الترشح لفترة رئاسية جديدة قوامها 6 سنوات وفقا للإجراءات وشروط ننشرها لكن في هذا التقرير، مع قائمة المشرحين مبدئيا.

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية المصرية، إنها سوف تبدأ في تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، خلال الفترة من 5 أكتوبر 2023 وحتى يوم 14 من ذات الشهر.

من هم المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية؟

والحقيقة أنه لم يتم الإعلان بعد عن المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية، ولكن تشير التوقعات إلى أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، سيخوض الانتخابات سعيا للفوز بفترة رئاسية ثانية، ويوجد بعض المرشحين لانتخابات الرئاسة القادمة، وهم:

- أحمد طنطاوي، النائب السابق لمجلس النواب، هو أول من أعلن عن نيته الترشح في انتخابات الانتخابات الرئاسية.

- فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والذي تعتزم على ترشحه بالانتخابات، خلال فيديو بث عبر صفحة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، يوم الخميس الماضي.

- الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، والذي أعلن عن نيته في الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة 2024.

- ياسر الهضيبي، السكرتير العام للحزب الوفد، أعلن عن ترشحه هو الآخر.

- حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أعلن عن ترشحه رسميًا للترشح لانتخابات الرئاسة القادمة.

- المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال ورئيس حزب السلام الديمقراطي ورئيس هيئة الشبان العالمية، والذي أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

- جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، والتي أعلنت اعتزامها على الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية القادمة في خطاب موجه إلى الهيئة العليا والجمعية العمومية.


 


شروط الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية 2024


- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.

-ألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى.

- أن يكون حاصلًا على مؤهل عالٍ، أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

- أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب.

- أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

موعد الانتخابات الرئاسة المصرية 2024

ويذكر أنه ستقام الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة المصرية، لمدة ثلاثة أيام، ابتداءا من 10 ديسمبر وحتى 12 ديسمبر المقبل، أما خارج جمهورية مصر العربية يومي الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر، وفي حالة الإعادة ستكون في الخارج يومي الجمعة والسبت والأحد 5 و6 و7 يناير 2024، والإعادة يومي 8 والثلاثاء 9 والأربعاء 10 يناير 2024.