اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حاكم أوديسا: الضربات الروسية تسبب في إتلاف نحو 1000 طن من الحبوب

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون، اليوم الاثنين، إن ضربة جوية روسية خلال الليل على منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا تسببت في "أضرار جسيمة" للبنية التحتية للموانئ ودمرت بعض منشآت تخزين الحبوب.

وقال الحاكم الإقليمي أولكسندر بروكودين إنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى في الهجوم على أوديسا، لكن شخصا واحدا على الأقل قتل في غارة جوية روسية منفصلة على بلدة بيريسلاف في منطقة خيرسون الجنوبية، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وزيرة الاقتصاد يوليا سفريدنكو على موقع "إكس": "هجوم ضخم آخر على أوديسا!... أدى الهجوم إلى تدمير منشآت تخزين الحبوب وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء البحري".

وقال أوليه كيبر، حاكم منطقة أوديسا، إن المنشآت التي تعرضت للقصف كان بها ما يقرب من 1000 طن من الحبوب مخزنة.

كما أبلغت وزارة الدفاع الروسية عن هجمات أوكرانية خلال الليل، قائلة إنه تم إسقاط طائرات بدون طيار فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود، وفوق شبه جزيرة القرم، وفوق منطقتي كورسك وبيلغورود الروسيتين. ولم يذكر أي وفيات.

وكان الهجوم الروسي على أوديسا هو الأحدث في سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي تقول كييف إنها تهدف إلى منع أوكرانيا، وهي منتج ومصدر رئيسي للحبوب، من شحن منتجاتها الزراعية إلى العالم.

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا عبر تطبيق تلغرام إن "الميناء البحري في أوديسا تعرض لأضرار جسيمة"، كما أبلغت عن حريق في فندق لم يكن قيد الاستخدام.

وقال الجيش الأوكراني إن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 19 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع و11 صاروخا كروز خلال الليل، وكانت الغالبية العظمى منها موجهة إلى منطقة أوديسا.

وأضافت أن روسيا أطلقت أيضًا صاروخين تفوق سرعتهما سرعة الصوت ودمرا منشآت تخزين الحبوب.