اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مستشار زعيم الأرمن في كاراباخ: لن نعيش تحت حكم أذربيجان وسنغادر الإقليم

إقليم كاراباخ
إقليم كاراباخ

قال مستشار زعيم الأرمن في إقليم كاراباخ ديفيد بابايان، لوكالة رويترز اليوم الأحد، إن سكان ناغورني قرة باغ الانفصاليين، وعددهم 120 ألف شخص، سيغادرون إلى أرمينيا لأنهم لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان ويخشون التطهير العرقي.

واضطر أرمن كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دولياً كجزء من أذربيجان ولكنها خارجة عن سيطرة باكو منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، إلى إعلان وقف إطلاق النار في سبتمبر، بعد عملية عسكرية خاطفة استمرت 24 ساعة من قبل الجيش الأذربيجاني الأكبر بكثير.

وتقول أذربيجان إنها ستضمن حقوقهم ودمج المنطقة لكن قيادة الأرمن في كاراباخ قالت لرويترز إنها ستفعل ذلك. ونفت أذربيجان مراراً وتكراراً أي نية لإلحاق الأذى بهم.

وقال ديفيد بابايان: "شعبنا لا يريد العيش كجزء من أذربيجان. تسعة وتسعون بالمائة يفضلون مغادرة أراضينا التاريخية".

وأضاف، أنه من غير الواضح متى سيتحرك أرمن كاراباخ عبر ممر لاتشين الذي يربط المنطقة بأرمينيا، حيث يواجه رئيس الوزراء نيكول باشينيان دعوات للاستقالة لفشله في إنقاذ كاراباخ.

وتابع قائلا: "إن مصير شعبنا الفقير سيُسجل في التاريخ باعتباره وصمة عار للشعب الأرمني وللعالم المتحضر برمته". "المسؤولون عن مصيرنا سيتعين عليهم ذات يوم أن يحاسبوا أمام الله على خطاياهم".

وقال بابايان إن عملية تسليم أسلحة المقاتلين من أصل أرمني جارية.

إن نزوح هذا العدد الكبير من الناس من كاراباخ يبشر بتحول آخر في التاريخ المضطرب لمنطقة كاراباخ الجبلية، والتي أصبحت على مر القرون تحت سيطرة الفرس والأتراك والروس والعثمانيين والسوفييت.

كما يمكن أن يغير توازن القوى الدقيق في منطقة جنوب القوقاز، وهي خليط من العرقيات تتقاطع مع خطوط أنابيب النفط والغاز حيث تتصارع روسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران على النفوذ.

وقالت أذربيجان، ذات الأغلبية المسلمة، إن الأرمن، وهم مسيحيون، يمكنهم المغادرة إذا أرادوا ذلك. وقال باشينيان إن عليهم البقاء إلا إذا كان بقاؤهم غير آمن.

ومن المتوقع أن تتم عمليات إجلاء طبي من المنطقة الانفصالية يوم الأحد.