اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصيني: بكين مستعدة للعمل مع كوريا الجنوبية قبل القمة مع اليابان

الرئيس الصيني - أرشيفية
الرئيس الصيني - أرشيفية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لرئيس وزراء كوريا الجنوبية هان داك سو، اليوم السبت، إن الصين مستعدة للعمل مع كوريا الجنوبية لتعزيز شراكة استراتيجية تتطور مع العصر وسط تصاعد التوترات المحيطة بروسيا والولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني أن شي أجرى محادثات مع هان في مدينة هانغتشو بشرق الصين قبل حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية، نقلا عن وكالة رويترز.

وجاء الالتزام بالتعاون قبل المحادثات الثلاثية المقررة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية في سيول ٢٦ سبتمبر، وهي القمة الأولى التي يقودها كبار المسؤولين منذ أربع سنوات.

وذكرت وكالة يونهاب اليوم السبت أن شي أبلغ هان بأنه يرحب بالقمة في الوقت المناسب وأنه سيدرس بجدية مسألة زيارة كوريا الجنوبية. ولم يذكر البيان الصيني تعليق شي على القمة أو زيارته لسول.

وقال شي إن الصين تولي أهمية كبيرة للاستعداد الإيجابي لكوريا الجنوبية للالتزام بالتعاون، وطلب من كوريا الجنوبية أن تلتقي بها في منتصف الطريق للحفاظ على اتجاه التعاون الودي. وقال إن البلدين يمكنهما تعميق التعاون متبادل المنفعة.

وتصاعدت التوترات بين البلدين الواقعين في شرق آسيا بعد زيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لروسيا التي استمرت أسبوعا في وقت سابق من هذا الشهر، مما أثار غضب الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية يوم الخميس إن كوريا الجنوبية فرضت عقوبات على عشرة أفراد وكيانين فيما يتعلق بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية وتجارة الأسلحة مع ثلاث دول من بينها روسيا.