اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب الأمة القومي السوداني: المهمة الأساسية تتمثل بوقف الحرب وإعادة البناء

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أكد رئيس حزب الأمة القومي السوداني المكلف، فضل الله ناصر، على أن المهمة الأساسية تتمثل بوقف الحرب في البلاد وإعادة البناء.

وقال ناصر في حديث لقناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، إن على الجميع العودة للمفاوضات بجدة، مشيرا إلى أن الحرب انتقلت إلى أطراف السودان في دارفور والشرق.

وأشار إلى اتساع نطاق الحرب ووجود مخاوف من تقسيم البلاد لدويلات، لافتا إلي أن قوات الدعم السريع أكثر انفتاحا على الحوار لوقف الحرب.

وأضاف: أن خطاب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بالأمم المتحدة لم يقدم أي حل للسلام، منوها إلي أن البرهان لا يستجيب لدعوات القوى السياسية لوقف الحرب.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، على أن قوات الدعم السريع تحتل منازل المواطنين وتحتمي بين المدنيين وهذا يعيق تقدم قواتنا.

وقال البرهان في تصريح لقناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، إن تغلغل قوات الدعم بين المدنيين يعطل تقدم قواتنا ويرفع كلفة تحقيق ذلك.

وأضاف البرهان، أن الجيش السوداني يعتمد استراتيجية محدودة في القتال حفاظا على ممتلكات الدولة، مشيرا إلى أن الدعم السريع هو من ارتكب الجرائم وبالتالي هو من تُرفع ضده الدعاوى.

وتابع قائلا: إن الجيش لم يرتكب أي جرائم، لافتا إلى أنه إذا استمرت الحرب حتما ستنتصر القوات المسلحة.

وأشار البرهان إلى أن كل المفاوضات التي تحقق السلام في السودان مرحب بها، مؤكدا على أنه إذا استمرت هذه الحرب فإنها ستنتشر في كامل أنحاء السودان.

وأوضح رئيس مجلس السيادة السوداني أنه عندما تنتهي الحرب سيتم التشاور حول حكومة مدنية تدير المرحلة الانتقالية.