اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: نخشى من أشهر صعبة من القصف الروسي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا - أرشيفية

حذّرت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الخميس، من "أشهر صعبة" في أعقاب هجوم صاروخي واسع النطاق شنته روسيا على مختلف أنحاء البلاد ليلا، وأدى الى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في خيرسون وإصابة سبعة في كييف.

وأتى الهجوم الذي استخدمت موسكو خلاله عشرات من صواريخ كروز، بعد ساعات من إدانة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمن الدولي، الغزو الروسي "الإجرامي وغير المبرر".

ومع قرب حلول فصل الشتاء، تخشى السلطات في كييف تكرار روسيا استراتيجية اعتمدتها عام 2022 قامت على استهداف منشآت الطاقة من أجل قطع الكهرباء والتدفئة عن السكان.

وكتب معاون مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أوليكسي كوليبا على تلغرام "الليلة، شنت روسيا هجوما هائلا على أوكرانيا... تنتظرنا أشهر صعبة مقبلة: روسيا ستواصل مهاجمة منشآت الطاقة والمنشآت الأساسية الأوكرانية".

واتهم روسيا بالعمل على "إثارة الرعب والذعر" من خلال استهداف "مدنيين، مهاجع، محطات للوقود، فندقا، منشآت للطاقة ومنشآت مدنية".

وللمرة الأولى منذ ستة أشهر، تضررت منشآت للطاقة في غرب أوكرانيا ووسطها، ما تسبّب بانقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة، وفق ما أوضحت شركة الطاقة الأوكرانية.

وعلى رغم أن القوات الأوكرانية أعلنت اعتراض غالبية الصواريخ، لكن عددا منها حقق إصابات مباشرة على الأرض.

وقال قائد أركان الجيش الأوكراني فاليري زابوجني "سمحت العمليات القتالية لسلاح الجو بالتعاون مع الدفاعات الجوية (..) بتدمير 36 صاروخ كروز" من مجموع "43 صاروخا".

وقال وزير الداخلية إيغور كليمنكو "في خيرسون، في منتصف الليل، بدأ العدو باستهداف المناطق السكنية"، مشيرا الى أن ذلك أدى الى "مقتل ثلاثة أشخاص... وإصابة خمسة آخرين".