اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء أرمينيا: لم نشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار بكاراباخ

رئيس وزراء أرمينيا
رئيس وزراء أرمينيا - أرشيفية

أكد رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، على أن بلاده لم تشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار في كاراباخ.

وأشار رئيس وزراء أرمينيا باشينيان إلى أنه ليس لنا وجود عسكري في إقليم كاراباخ منذ عام 2021، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم الأربعاء، عن الوقف الكامل لإطلاق النار في إقليم قره باغ بمبادرة الجانب الروسي.

وقد وافق الأرمينيون في إقليم ناغورني كاراباخ على شروط أذربيجان بنزع سلاحهم لوقف العملية العسكري، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

واستسلمت القوات الانفصالية الأرمنية في منطقة كاراباخ الانفصالية بأذربيجان ووافقت على وقف إطلاق النار بعد 24 ساعة من بدء باكو هجوما لاستعادة السيطرة الكاملة على أراضيها.

وبموجب الاتفاق الذي أكده الجانبان ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الواحدة ظهرا (09:00 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء، سيتم حل القوات الانفصالية ونزع سلاحها وستبدأ المحادثات بشأن مستقبل المنطقة والعرق الأرمني الذي يعيش هناك يوم الخميس.

وقال الانفصاليون الذين يديرون "جمهورية آرتساخ" المزعومة إنهم أجبروا على الموافقة على شروط أذربيجان - التي نقلتها قوات حفظ السلام الروسية - بعد أن اخترق جيش باكو خطوطهم واستولى على عدد من المواقع الاستراتيجية بينما لم يفعل العالم شيئا.

وقالت في بيان إن "سلطات جمهورية آرتساخ تقبل اقتراح قيادة فرقة حفظ السلام الروسية بوقف إطلاق النار".

ويبدو أن النتيجة تمهد الطريق أمام أذربيجان لدمج حوالي 120 ألف من الأرمن العرقيين في مجتمعها - وهو احتمال يقول بعض الأرمن إنهم يخشونه - والسيطرة الكاملة على منطقة جبلية كانت في قلب حربين منذ خريف عام 1991. من الاتحاد السوفياتي.

ولم تتدخل أرمينيا، التي تقول إنه ليس لديها قوات عسكرية في كاراباخ رغم تأكيدات أذربيجان، عسكريا. واتهمت باكو بمحاولة تطهير كاراباخ عرقيا، وهو ما نفته أذربيجان.