اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

حراس الملوك والرؤساء رجال الظل.. ورائهم ألف حكاية وحكاية.. دافعوا عن حياة الزعماء حتى النهاية

هكذا فعل حوت بغداد حمود التكريتي مع صدام حسين.. ونهايته المؤلمة أبكت العراقيين

الوكالة نيوز

حراس الملوك والرؤساء رجال الظل.. ورائهم الف حكاية وحكاية.. دافعوا عن حياة الزعماء حتي آخر نفس في حياتهم.. فلن تصدق ماذا فعل حوت بغداد حمود التكريتي مع صدام حسين وكيف كانت نهايته المؤلمة التي أبكت العراقيين.

وكذلك حكاية عبدالعزيز الفغم المثيرة ذلك الرجل الذي اطلقوا عليه ظل الملوك وعكاز الوطن أقوي رجل في المملكة العربية السعودية .. بكي من اجله الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بعد ان تم قتله بأكبر رصاصة غدر من صديقة.

اما حارسات معمر القذافي فحكايتهن حكاية.. قصص.. واثارة.. ووفاء حتي النفس الأخير من حياة العقيد الليبي.

وتبقي قصة حارس حسني مبارك وظله الشخصي الرجل الذي حمي مبارك بجسده وواجه بصدر عاري طلقات الرصاص لينقذ الرئيس من موت محقق.

تابعوا هذا الفيديو الشيق لتتعرفوا علي قصص الاغرب في التاريخ.. قصص لا تصدق عن رجال الظل وحماة حياة الرؤوساء والملوك.

حوت بغداد.. درع صدام وسيفه

البداية من.. حارس صدام حسين الشخصي، وهو عبد حمود التكريتي الملقب بـ "حوت بغداد"، والذي كان يعتبر أهم رجل في الدولة العراقية، بعد الرئيس صدام حسين ونجله عدي، وصفة رواد التاريخ بأنه الشخص التالت في هرم الحكم العراقي خلال فترة صدام حسين، وكان اسمه رقم أربعة في لائحة المطلوبين العراقيين لامريكا، وذاع صيته في العالم كله، لدرجة أنه لقب بأقوى حارس شخصي في العالم.

عبد حمود التكريتي لم يتلق أي تدريبات عسكرية مكثفة، ومع ذلك فقد تمكن من الإرتقاء لمنصب القائد العسكري في الدولة، وإستمر في الصعود بسلم هرم الحكم العراقي، حتى أصبح مقربا للرئيس السابق صدام حسين، وقيل بأنه شغل منصب العقل المدبر له! بجانب عملهِ كـسكرتير خاص لمكتب صدام حسين.

كما أن "عبود" كان دائم الظهور في كافة اجتماعات صدام، وعلى علم بكل شيء يحدث في مكتب الرئيس سواء أمور البلاد الداخلية والخارجية، فهو كان كاتم سر صدام حسين.. وأيضا كان الشخص الوحيد الذي كان يدخل على صدام مكتبه بسلاحه، لأنه غير مسموح لاي شخص بالدخول على صدام بالسلاح حتى لو كانوا اولاده عدي وقصي، فكان صدام بيعز عابد حمود أكثر من اولاده.

كما عمل "عبود" رئيسا لمنظمة الأمن الخاصة بالاشتراك مع الابن الأكبر لصدام وهو عدي.

وارتبط اسم "عبود" بعمليات التعذيب والقتل التي عانا منها العراقيين إبان حكم صدام.

وفي عام 2003 تمكنت القوات الأميركية من اعتقال عبود، وأصدرت المحكمة الجنائية العليا في أكتوبر عام 2010 حكمًا بالإعدام شنقا حتى الموت، وبذلك تنتهي أسطورة عابد حمود.

عبد العزيز الفغم.. ظل ملوك السعودية

أما اللواء عبد العزيز الفغم، فكان الحارس الشخصي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز .. حصل عبد العزيز، على العديد من الدورات في الصاعقة، ودورات عالمية في تأمين الشخصيات الهامة، وتم تعيينه ضمن حرس الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، لمدة 10 سنوات، وظل يتدرج خلالها حتى أصبح الحارس الشخصي له، وفي عام 2007 حصل على ترقية استثنائية إلى رتبة لواء، من الملك سلمان، وحصل على جائزة أفضل حارس شخصي في العالم، من قبل منظمة الأكاديمية العالمية في عام 2017.

وحمل عبد العزيز الفغم العديد من الألقاب، مثل ظل الملوك، وعكاز الوطن، والحارس الأمين، وقتل الفغم إثر إطلاق نار من احد اصدقائه بعد خلافات بينهما في مدينة جدة،  وفي كلمة مؤثرة لولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان اثناء تشييع الجنازة  كلمة ابكت الجميع قال فيها: ان الوفاة مؤلمة علي الجميع فقد ادي الراحل عمله بتفاني واخلاص .
واثارات الواقعة ومشهد العزاء المهيب حالة من الحزن لدي السعوديين لرحيل الرجل الذي كان وجهه مألوفاً وخدم في بلاط العاهل السعودي عشرات السنين.

عزيز الجعايدي.. ظل الملك المغربي في الأرض

أما عزيز الجعايدي، فكان ظل الملك في الأرض، فكان الحارس الشخصي للملك محمد السادس، استطاع أن يحقق الجعايدي لنفسه قفزة قوية في أقل من عشر سنوات، ترقى لأربع رتب وتحول من ضابط شرطة استثنائي إلى مراقب عام استثنائي، وبعدها اصبح حارس شخصي للملك الراحل الحسن الثاني.

وبسبب أخطاء فعلها الجعايدي، تحول من حراسة الملك إلى حراسة ولي العهد محمد بن الحسن، وبعد وفاة الحسن الثاني، قفز عزيز الجعايدي ليجد نفسه من حارس شخصي لولي للعهد إلى حارس شخصي للملك محمد السادس في 1999.

درع السيد.. حارس حسن نصرالله

أبو علي ولقبه درع السيد، فكان الحارس الشخصي لحسن نصر الله، والذي قضى فترات طويلة من التدريب داخل معسكرات سرية في طهران في التسعينيات وسط تدريب للحرس الثوري الإيراني.

كما أنه كان متزوج من ابنة حسن نصر الله وهى السيدة زينب حسن نصر الله، ويعتبر أبو علي واحد من 19 ظابط ضمن دائرة الحرس الخاصة، ويلقب بدرع السيد بالإضافة أنه محبوب جدا من جمهور المقاومة، وتعطيه الصحافة الاسرائيلية أهمية خاصة، ولديه وجه وسيم طفولي ولا يضحك، وهذا ما ذكرته أيضا وكالة سبوتنيك.

حارسات القذافي.. وفاء حتي النفس الأخير 

كشفت عائشة عبد السلام محمد علي، سر ضم القذافي للنساء، وقالت أنه كان يريد أن يثبت للعالم أن النساء يتمتعن في ليبيا بنفس حقوق الرجال، وقالت إنه كان يفضل تعيين النساء الغير متزوجات حتى يتفرغن للوظيفة، ومنحهن رتب أعلي في الجيش الي جانب عضويتهن في الحرس الثوري الليبيي والذي ضم أشهر مجموعة من الحارسات في العالم.

وكانت مبروكة الشريف من أهم الحراس الشخصيين لمعمر القذافي، وباتت المرأة اللافتة في قبيلة الطوارق.

ولدت مبروكة عبدالله الشريف بالجنوب الليبي لأسرة تنتمي لقبيلة الطوارق، وتزوجت أحد ضباط إنقلاب 69، وكلفها القذافي بمنصب مسؤول البروتوكول في الرئاسة، واختارها حارسة شخصية له لسنوات عديدة، وبعيدا عن الإطار الرسمي بعثها سفيرا خاص لعدد من الزعماء، ورهنت مبروكة حياتها بالدفاع عن القذافي حتى أيامه الأخيرة، فكانت آخر من يغادر طرابلس بعدما طلب منها ذلك شخصيا، وعبرت الصحراء مع أسرتها إلى الجزائر التي رفضت منحها حق اللجوء، فلزمت بيتها مع والدتها، ورفضت الإغراءات المالية لعدد من أجهزة المخابرات وتم اتهماها اتهامات تمس سمعتها وأنها كانت على علاقة شخصية مع القذافي، وأنها استخدمت السحر للسيطرة عليه، لكنها على مدى سنوات حافظت على أسرار قائدها ولم تبوح بشيء منها، ولو في سبيل تبرئه سمعتها.

وقدم قادة فرنسيون لأخذ شهاداتها في قضية تمويل القذافي للحملة الانتخابية للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وفضلت مبروكة العمل في الظل على خدمة الطوارق وأبناء وطنها في الجنوب، وسعت لتوفير العلاج والخدمات الأساسية التي تفتقر إليها تلك المناطق، ونجحت بعلاقتها الإجتماعية في توفير 4.5 مليون دولار لإنشاء مدرسة ثانوية، بعدها تولت منصب مسؤولة العلاقات الخارجية، وبهذا المنصب باتت وزيرة خارجية الطوارق، فزارت زعماء وزراء وشخصيات سياسية وقبلية بعدة دول، واستضافها الرئيس النيجيري محمد لزوم على مائدة عشاء خلال إحدى زيارتها، وسعت إلى المصالحة بين أبناء قبائل الطوارق في ليبيا ودول الجوار.

 الحجيري.. ظل مبارك الذي أنقذه من الاغتيال

أما بالنسبة للرئيس الراحل محمد حسني مبارك، فكان الحارس الشخصي الخاص به هو اللواء رأفت محمد الحجيري، والذي بقى معه نحو أربعة وعشرين عام تقريبا، فكان يحب الرئيس مبارك كأب وعاش معه كصديق، وكان مثل ظله لا يفارقه ابدا.

وحكى الحجيري في تصريحات صحفية بعد وفاة مبارك عن مسيرته بجانب الرئيس على مدار 23 عاما، وقال أنها لم تخلو من الأوقات الصعبة، والتي كان أهمها والتي لا ينساها، ما حدث في 26 يونيو 1995، حينما تعرض مبارك لمحاولة اغتيال في إثيوبيا.

وفور وصول مبارك طلب الحرس من إثيوبيا توفير سيارة ضد الرصاص، ولكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون توفيرها، فأحضر الحرس السيارة الخاصة بالرئيس، وخلال تحرك الموكب تفاجأ الحرس بسيارة تقف في طريقه، وتأكد وزملائه أنه كمين، وإذ بشخص يتحرك في اتجاه اليمين ممسكا بسلاح آلي يحاول إطلاق النيران على سيارة الرئيس، وكان بين الحجيري وبين هذا الشخص نحو 15 مترا، ولحظة تغييره لخزنة الرصاص، أطلقت عليه من 30 إلى 40 طلقة، ثم أطلق 3 من زملائه النار على المتحركين من جهة اليسار، ونجح الحجيري وزملائه في القضاء عليهم والعودة مع الرئيس سالمين.

لقد تصدي الحجيري ورفاقه المشهد بصدور عارية وحموا الرئيس الراحل حسني مبارك باجسادهم لذا قام مبارك عقب العودة من إثيوبيا، ونجاحهم في إنقاذه من الاغتيال، والسيطرة على الوضع في دقائق معدودة، قام بتكريمهم ومنحهم وسام الشجاعة العسكري، وأهدى طاقم الحراسة الخاصة رحلة حج.

وأكد الحجيري أنه بعد انتهاء خدمته لم تنقطع الاتصالات مع مبارك، حيث كان دائم التواصل معه، وكان آخر اتصال بينهم قبل وفاته بثلاثة أشهر.