اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

معهد الجيوفيزياء المغربي: زلزال الحوز كان الأشد قوة منذ فترة طويلة

زلزال المغرب
زلزال المغرب

ذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، اليوم الأحد، أن زلزال الحوز كان الأشد قوة منذ فترة طويلة لأنه كان سطحيا.

وأشار المعهد في تصريح لقناة العربية الإخبارية، إلى أن أقوى الهزات الارتدادية وصلت إلى 5.9 على مقياس ريختر.

وأوضح المعهد أن زلزال الحوز كان الأشد قوة منذ فترة طويلة، لافتا إلى أن آخر هزة ارتدادية تم تسجيلها منذ نصف ساعة وبلغت قوتها 4.5 على مقياس ريختر.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، باستمرار أعمال الإنقاذ طوال الليل بمناطق الزلزال في المغرب، مشيرة إلى وجود جهود كبيرة لإيصال الإغاثة إلى المناطق المنكوبة المعزولة.

ولفتت العربية إلى أن التقديرات تشير إلى أن المئات لا يزالون في عداد المفقودين في مناطق الزلزال، وسط توقعات بألا ترتفع حصيلة الضحايا بشكل كبير بسبب الكثافة السكانية الضئيلة.

وتجاوزت حصيلة ضحايا زلزال المغرب ١٣٠٠ قتيل، وفقا لأخر إحصائية صادرة عن الحكومة المغربية.

وأفاد الإعلام المغربي بوجود تعبئة كبرى بالمؤسسات الصحية ودعوات للتبرع بالدم لإغاثة ضحايا الزلزال. وأفادت الداخلية المغربية بأن قوات الجيش تساعد فرق الحماية المدنية في عمليات الإنقاذ.

وقد وصفت وسائل إعلام مغربية الزلزال بأنه أقوى زلزال يضرب المملكة، فيما ارتفعت صرخات الاستغاثة من تحت الأنقاض بعدة مدن مغربية

وهذا وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن زلزال المغرب أضرّ بـ 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة.

وقال مسؤول محلي في وقت سابق إن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

وذكر سكان مراكش، أقرب مدينة كبيرة إلى مركز الزلزال، إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وعرض التلفزيون المحلي صورا لمئذنة مسجد سقطت وأنقاضها ملقاة على سيارات محطمة، نقلا عن وكالة رويترز.