اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رومانيا: استدعاء القائم بالأعمال الروسي بعد العثور على أجزاء مسيّرة روسية

رومانيا
رومانيا

استدعت وزارة الخارجية الرومانية القائم بالأعمال الروسي بعد العثور على أجزاء لطائرة مسيرة على الأراضي الرومانية مماثلة لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي، حسبما ذكر موقع Agerpres على الإنترنت، اليوم الأحد.

وعثرت السلطات الرومانية يوم السبت على المجموعة الثانية من أجزاء الطائرات المسيرة التي تحطمت في الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي خلال أسبوع، وسط هجمات روسية على الموانئ النهرية في أوكرانيا، على بعد مئات الأمتار فقط من الحدود الرومانية.

وزادت الهجمات من المخاطر الأمنية على حلف شمال الأطلسي الذي يلتزم أعضاؤه بالدفاع المشترك، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزارة الخارجية في بيان أرسل إلى Agerpres: "تم استدعاء القائم بأعمال سفارة الاتحاد الروسي في بوخارست بشكل عاجل يوم السبت إلى وزارة الخارجية، على مستوى سكرتير دولة".

ونقل وزير الدولة للشؤون الاستراتيجية، يوليان فوتا، احتجاج الجانب الروماني على انتهاك المجال الجوي الروماني بعد تحديد بعض شظايا طائرات بدون طيار على أراضينا، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، مماثلة لتلك التي استخدمتها القوات الروسية في شرق البلاد. العدوان على أوكرانيا."

وقال الرئيس كلاوس يوهانيس يوم السبت إن اكتشاف الشظايا يشير إلى انتهاك غير مقبول للمجال الجوي الروماني.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن الضربات الروسية قرب الحدود "تزعزع الاستقرار" حتى لو لم يكن هناك ما يشير إلى أن روسيا تعتزم ضرب رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.

منذ يوليو، عندما تخلت موسكو عن صفقة رفعت الحصار الروسي الفعلي عن موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، قامت مرارا وتكرارا بضرب الموانئ الأوكرانية التي تقع عبر حدود نهر الدانوب من رومانيا.

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وأصبح ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود الآن أكبر طريق بديل للتصدير في كييف، حيث تصل الحبوب عن طريق البر أو السكك الحديدية أو الصنادل عبر نهر الدانوب.