اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. كيف يتعامل الملك عبدالله الثاني مع الملكة الأم.. ولهذا السبب الشعب يعشقها

هكذا تعيش الأميرة منى الحسين والدة الملك عبدالله الثاني

الوكالة نيوز

انطوانيت غاردنر فتاة بريطانية فاتنة الجمال ولدت عام 1941 ولم تكن تعرف أنها ستدخل التاريخ ويحالفها الحظ في يوم ما بزواجها من ملك الأردن الحسين بن طلال لتأخذ هذه الفتاة البريطانية لقب منى الحسين وتنجب بعد قليل العاهل الأردني وحامي حمى المقدسات الإسلامية الملك عبدالله الثاني ثم يتم طلاقها وتختفي من المشهد تماماً وكأنها لم تكن بعد زواج استمر لمدة عشر سنوات فمن هي منى الحسين وكيف تعيش الآن وأين ذهبت تلك المرأة التي لم تحمل لقب ملكة في يوم من الأيام .

على الرغم من تغني الصحف العربية والعالمية بإنجازات نجلها الأكبر الملك عبدالله بن الحسين إلا أن سيرة منى الحسين أصبحت لا تذكر من قريب أو بعيد وكأنها أصبحت شئ من دروب الماضي الذي انطوى.

من هي منى الحسين

هي انطوانيت غاردنر والمعروفة ب منى الحسين زوجة الملك الأردني الذي رحل عن الحياة الحسين بن طلال وقد ولدت ونشأت في عائلة عسكرية ببريطانيا في اربعينيات القرن الماضي  وهي ابنة دوريس إليزابيث والمقدم والتر برسي غاردنر الذي خدم في الجيش البريطاني برتبة ضابط خلال الانتداب البريطاني في فلسطين في ثلاثينيات القرن الماضي وقد درست والتحقت بمدرسة بورن في كوالالمبور في ماليزيا، والتي كانت تديرها دائرة تعليم العائلات البريطانية لأطفال موظفي الخدمة البريطانية المتمركزين في الخارج، حيث كانت لاعبة هوكي ميدان من الدرجة الأولى. أغلقت المدرسة أبوابها عندما انسحبت القوات البريطانية من مالايا.

درست منى الحسين الإعلام والفنون واستقر بها الحال في الأردن مع والدها عقب تواجده هناك بناءً على طلب السفارة البريطانية وأثناء انشغالها عن تحضير فيلم عن لورانس العرب التقت انطوانيت بالملك الحسين وهي لم تتجاوز سن التاسعة عشر من عمرها حيث كانت برفقة والدها حيث كان الملك الحسين قد بلغ ال 25 من عمره وقد سمح الملك الحسين لقواته العسكرية بالمشاركة في تصوير الفيلم وزار موقع تصويره عدة مرات حيث اشتعلت مشاعر الغرام بينهما وتم الزواج ولكن قبل ذلك اعتنقت الإسلام وأصبحت مواطنه أردنية وحملت لقب منى الحسين لكن لم يستمر الزواج للأسف وتم الطلاق يوم 21 ديسمبر عام 1971.

وقبل زواجهما بيومين كانا يبحثان الدور المستقبلي للملكة منى الحسين وقالت للملك الحسين بالحرف الواحد " هل يبدو كلامي مضحكا إذا قلت إنني في الحقيقة لا أريد أن أحمل لقب ملكة"، وهنا شعر الملك الحسين بسعادة بالغة لأنه أحس أن زوجتة لا تريد الزواج منه بدافع الحصول على لقب ملكة وانما من أجل الحب الخالص واستجاب الملك الحسين لرغبتها ورحب بها وقد حكى هذا الموقف الملك عبدالله الثاني بن الحسين بنفسه.

زفاف بسيط

تم الزفاف يوم ٢٥ مايو عام ١٩٦١ في قصر زهران بعمان وكان الإحتفال بسيطا للغاية واحتفلوا بزفافهم بجولة في المملكة الأردنية الهاشمية على سيارة مرسيدس بنز 220 كابريوليه وتعتبر الآن من المقتنيات الفخمة التي احتفظوا بها ضمن مقتنيات متحف السيارات الملكي الاردني الذي يضم أهم السيارات النادرة في رحلة العائلة الهاشمية.

وكان من ضمن الأشياء والهوايات المشتركة بين الملك الحسين بن طلال وبين زوجتة الأميرة منى الحسين هو رياضة السيارات واستطاع الملك الحسين تعليمها حتى أصبحت تشارك في مسابقات السيارات للسيدات.

انجبت منى الحسين الملك عبدالله الثاني في عام 1962 ثم الأمير فيصل عام 1963 ثم الأميرة عائشة عام 1968 ثم الأمير زين عام 1969.

وعندما تم تتويج أبنها الملك عبدالله بن الحسين ملكا للأردن ازداد نشاطها الإجتماعي وقد ساهمت في الكثير من الأنشطة التي تهتم بأحوال المرأة الأردنية وأيضاً الأطفال وهي تحظى بشعبية واسعة بين جموع الشعب الأردني كبيره وصغيره بسبب امتلاكها صفات الملكة الحقيقة وزوجة الملوك الكبار.

بالإضافة إلى ما سبق تحرص والدة الملك السيدة منى الحسين على حضور الندوات والفاعليات التي تناقش أمور الصحة وتتناول مجهودات قطاع التمريض وقد ةحصلت على دكتوراه فخرية في التمريض نظراً لمجهوداتها الكبيره وقد أصدر مجلس إدارة الجامعة حينها قرارا يقضي باعتبارها من الشخصيات العالمية التي لها تاريخ عريق وحافل بالنشاطات التي تهدف إلي خدمة الشعب. أسست الأميرة منى (صندوق الأميرة منى لدعم للتمريض) وهو صندوق يرعى تعليم التمريض ويشجع النساء وخاصة في

 المناطق المحرومة من الخدمات في الأردن على الالتحاق ببرامج التمريض في الجامعات الحكومية.

وفي عام 1962 أسست كلية الأميرة منى للتمريض، والتي تغير اسمها لاحقا لكلية الأميرة منى للتمريض والمهن الصحية المساندة. وهي أيضا مؤسس ورئيس مجلس التمريض الأردني الذي تأسس عام 2002.

مُنحت سموّها لقب “الممرضة الأولى في الأردن”، ووقع اختيار جمعية الممرضين والقابلات القانونيات على يوم عيد ميلاد سموّها ليكون يومَ التمريض الوطني في الأردن.

علاقات رائعة

 

تربط الأميرة منى الحسين علاقات رائعة مع أبنها الملك عبدالله الثاني وتظهر تلك الرابطة القوية حينما يلتقي كلاهما حيث برز ذلك عندما قامت والدة الملك بالحضور إلي الأردن منذ فترة قريبة لحضور حفل زفاف حفيدها الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على زوجته الأميرة رجوة حيث استقبلها الملك الحسين أبنها أروع إستقبل يوصف وظهرت مدى العلاقة القوية بينهما حينما قامت باحتضانه.

ولفتت الأميرة منى الحسين والدة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن الأنظار إليها حين ارتدت فستانًا جذابًا باللون الأزرق الداكن ومرصع باللؤلؤ الأبيض في حفل زفاف حفيدها الأمير الحسين وهو نفس الفستان الذي ارتدته في حفل زفاف نجلها الأمير عبدالله آنذاك قبل 30 عاما.

أصبحت الأميرة منى الحسين تبلغ من العمر 81 عامًا، إلا أن الكثير أكدوا على أنها مازالت تحتفظ بجمالها ورشاقتها الطبيعية.

وعلى الرغم من أن الأميرة منى تعتبر من الشخصيات الهامة في الأردن، إلا أنها تحرص دائمًا على البقاء بعيدًا عن الإعلام والأضواء، وهو ما يزيد من شعبيتها وجاذبيتها لدى الجمهور.