اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الهندي يعلن التوصل لتوافق بشأن الإعلان الختامي لقمة مجموعة العشرين

مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم السبت، إن مجموعة العشرين توصلت إلى توافق بشأن إعلان القادة.

وقال مودي لزعماء الكتلة في نيودلهي "على خلفية العمل الشاق الذي قامت به جميع الفرق، حصلنا على توافق في الآراء بشأن إعلان قمة قادة مجموعة العشرين. وأعلن تبني هذا الإعلان"، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأصبح الاتحاد الأفريقي عضوا دائما في مجموعة العشرين، التي تضم أغنى وأقوى دول العالم، في قمة نيودلهي، وفقا لمسودة إعلان اطلعت عليها وكالة رويترز.

وسيحصل الاتحاد الأفريقي، وهو هيئة قارية تضم 55 دولة عضو، على نفس وضع الاتحاد الأوروبي - الكتلة الإقليمية الوحيدة التي تتمتع بعضوية كاملة - تسميتها الحالية هي "المنظمة الدولية المدعوة".

وجاء في مسودة الإعلان "نرحب بالاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين ونعتقد بقوة أن ضم الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين سيسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات العالمية في عصرنا".

وتشمل القضايا الأخرى التي يتم اتخاذ قرار بشأنها في القمة المزيد من القروض للدول النامية من قبل المؤسسات المتعددة الأطراف، وإصلاح هيكل الديون الدولية، واللوائح المتعلقة بالعملات المشفرة وتأثير الجغرافيا السياسية على الأمن الغذائي والطاقة.

وتركت المسودة المؤلفة من 38 صفحة والتي تم توزيعها على الأعضاء فقرة "الوضع الجيوسياسي" فارغة، بينما وافقت على 75 فقرة أخرى شملت تغير المناخ والعملات المشفرة وإصلاحات بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وذكرت رويترز يوم الخميس أن هذه الخطوة اقترحها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يونيو ولم تكن هناك اعتراضات على هذه الخطوة من أي من الأعضاء.

وتضم مجموعة العشرين حاليا 19 دولة والاتحاد الأوروبي، ويمثل أعضاؤها نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية ونحو ثلثي سكان العالم.