اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين تعليقا على حظر فاغنر في بريطانيا: المجموعة غير موجودة ككيان قانوني

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

قال الكرملين ردا على قرار بريطانيا بتصنيف شركة فاغنر كمنظمة إرهابية، اليوم الأربعاء، إن شركة فاغنر غير موجودة من الناحية القانونية.

ووصفت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، ميليشيا فاغنر الخاصة التي كان يقودها الراحل يفغيني بريغوجين، بأنها "عنيفة ومدمرة" وقالت إنها كانت بمثابة "أداة عسكرية لروسيا في الخارج تحت قيادة فلاديمير بوتين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "ليس هناك ما يمكن التعليق عليه. ربما يمكن للمرء أن يضيف فقط أنه من الناحية القانونية، لا توجد مثل هذه المجموعة".

وعملت فاغنر في سوريا وليبيا وعدد من البلدان في جميع أنحاء أفريقيا. وقامت بتجنيد الآلاف من المدانين من السجون الروسية للقتال في أوكرانيا، مما وفر القوة الهجومية الرئيسية للهجوم الروسي على مدينة باخموت.

وفي يونيو من هذا العام، شنت تمردًا قصيرًا ضد كبار ضباط الجيش في روسيا، والذي أدانه الرئيس فلاديمير بوتين باعتباره خيانة. وفي 23 أغسطس، قُتل بريغوجين وكبار مساعديه عندما تحطمت طائرة خاصة كان يستخدمها في ظروف غير مفسرة حتى الآن.

وتتمركز الآن بقايا القوة القتالية الروسية التابعة لفاغنر في بيلاروسيا. ومن غير الواضح ما الذي سيحدث للخدمات الأمنية التي تقدمها للعديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.