اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي: لا نرى مؤشرات إيجابية من سوريا تجاه تطبيع العلاقات

الرئيس التركي
الرئيس التركي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أننا لا نرى مؤشرات إيجابية من الجانب السوري تجاه تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتعليقا على اشتباكات دير الزور بسوريا، قال أردوغان: إن العشائر العربية هم أصحاب تلك المناطق الأصليين وتنظيم "واي بي جي/ بي واي دي" مجرد "إرهابيين".

وأضاف: أن "بي كي كي/ واي بي جي" لا يعترف بحق الناس في الحياة وعلى الدول الداعمة لهذا التنظيم معرفة ذلك، نقلا عن وكالة الأناضول.

وتابع قائلا: التنظيم (واي بي جي/ بي كي كي) الإرهابي لا يتردد بارتكاب أي مجزرة للسيطرة على النفط في دير الزور (بسوريا) ووجهنا التحذيرات اللازمة بهذا الخصوص للدول المعنية.

وأشار أردوغان إلي أن كل سلاح يتم تقديمه للتنظيم الإرهابي (واي بي جي/ بي كي كي) يساهم في استمرار إراقة الدماء بالمنطقة وزعزعة وحدة أراضي العراق وسوريا.

ولفت الرئيس التركي إلي أن الرئيس السوري بشار الأسد يتابع من بعيد الخطوات المتخذة ضمن الصيغة "التركية الروسية الإيرانية السورية" فيما يتعلق بالتطبيع (بين أنقرة ودمشق).

وذكر أردوغان بشأن التطبيع مع سوريا، على النظام التحرك وفق الحقائق على الأرض ومن المهم أن يبتعد عن التصرفات التي تلحق الضرر بهذا المسار.

وأكد أردوغان علي ضرورة الابتعاد عن الأنشطة التي من شأنها تغيير بنية مدينة كركوك (الديمغرافية) بغية الحفاظ على السلام بالمنطقة.

ونوه إلي أن موطن التركمان كركوك باتت منطقة تعيش فيها الثقافات المختلفة بسلام، ولن نسمح بزعزعة الأمن ووحدة أراضي هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بمبادرة الحبوب، قال أردوغان: لروسيا طلبان خاصان (فيما يتعلق بمبادرة الحبوب) الأول يتمثل بربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت والثاني تأمين السفن المستخدمة بالنقل.

وأضاف أردوغان: لدينا خطة لإنشاء مركز للغاز، وسنبحث الأمر مع روسيا، وسنحول بلدنا إلى قاعدة للغاز الطبيعي عبر الاستثمارات (التي تحققت) في السنوات الأخيرة.