اهم الاخبار
الإثنين 13 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الاستشاريون للصحة تطالب المؤتمر الدولى للسكان بمواجهة المشكلة السكانية

الدكتورة سوزان فوزى
الدكتورة سوزان فوزى السيد رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاستشاريون

أكدت الدكتورة سوزان فوزى السيد رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاستشاريون للرعاية الصحية الاهمية الكبيرة لانعقاد المؤتمر العالمى للسكان الذى يبدأ أعماله غداً ويستمر لمدة 4 ايام.

مشيرة الى اهمية القضايا المدرجه على طاولة المؤتمر وفى مقدمتها ملف الزيادة السكانية تلتهم أولاً بأول عوائد ما تحققه الدولة من نمو اقتصادي وتنمية وتأثيرات سلبية على التعليم والرعاية الصحية والإسكان وكذلك ونصيب الفرد من المياه والأراضي الزراعية.

وطالبت " فوزى " فى بيان لها أصدرته اليوم بضرورة اعادة النظر في الوضع السكاني الراهن وانعكاساته على المستقبل خاصة أن مصر الآن تحتل المرتبة الرابعة عشر من حيث عدد السكان على مستوى العالم فعدد السكان في مصر يتجاوز 105 مليون نسمة مؤكدة على ضرورة وضع سياسات وحلول غير تقليدية لأزمة الانفجار السكانى لتحقيق التوازن الضروري المطلوب بين السكان والموارد.

كما طالبت الدكتورة سوزان فوزى السيد بالعمل على خفض معدلات الزيادة السكانية لإحداث التوازن المفقود بين معدلات النمو الاقتصادي ومعدلات النمو السكاني وإعادة رسم الخريطة السكانية مشيرة الى ضرورة إعادة توزيع السكان على نحو يحقق الأمن القومي المصري وتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي من خلال تقليل التباينات في المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.

وأكدت الدكتورة سوزان فوزى السيد اهمية أن يكون لهذا المؤتمر دوره فى تشجيع اقامة المشروعات الانتاجية والصغيرة والمتوسطة ومتناهية والمشروعات الخدمية بكثرة لأن ذلك سيحقق للاجيال الجديدة والقادمة المزيد من فرص العمالة للحد من مشكلة البطالة مطالبة من المؤتمر الاهتمام بجذب الاستثمارات المحلية والعربية والدولية فى مختلف المشروعات الصحية والدوائية مع تقديم المزيد من الحوافز التشجيعية للقطاع الخاص الوطنى للدخول فى مثل هذه المشروعات المهمة.