اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة التركية: زيارة الرئيس أردوغان إلى روسيا تهدف لاستعادة اتفاق الحبوب

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

قال كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسياسة الخارجية إن الرئيس أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيركزان على اتفاق الحبوب في البحر الأسود خلال اجتماعهما، يوم الاثنين، في الوقت الذي تسعى فيه تركيا إلى إعادة موسكو إلى الاتفاق.

وقال عاكف ججاتاي كيليش، كبير مستشاري أردوغان للسياسة الخارجية والأمن، في مقابلة مع قناة خبر التلفزيونية: "إننا نلعب دورًا قياديًا هنا. ونرى دعمًا قويًا من جميع أنحاء العالم لإنشاء ممر الحبوب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف كيليتش، "الوضع الحالي (لاتفاق الحبوب) سيناقش في القمة يوم الاثنين. نحن حذرون لكننا نأمل في تحقيق النجاح لأن هذا الوضع يؤثر على العالم بأسره".

وقال مسؤولون أوكرانيون إن طائرات روسية مسيرة قصفت البنية التحتية لميناء نهر الدانوب، وهو أمر بالغ الأهمية لصادرات الحبوب الأوكرانية، مما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل في الهجوم على الأجزاء الجنوبية من منطقة أوديسا يوم الأحد.

وأصبح نهر الدانوب هو الطريق الرئيسي لأوكرانيا لتصدير الحبوب منذ يوليو، عندما انسحبت روسيا من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا يمنح ممرا آمنا لصادرات كييف من الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية عبر البحر الأسود.

وتابع كيليتش إن أنقرة أقرت بالتعقيدات الفنية المحيطة بالاتفاق، خاصة فيما يتعلق بالحبوب الروسية وآليات الدفع.

وأضاف كيليتش أن المشكلة تتعلق أيضًا بأنظمة الدفع الدولية مثل سويفت، مما يشكل تحديًا متعدد الأوجه.

وأضاف "هنا قرار الزعيم الروسي مهم. أعتقد أن الاجتماع الثنائي بين الرئيس أردوغان وبوتين سيلعب الدور الأكثر أهمية في هذه القضية".