اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إنهاء حظر التجوال في كركوك وفتح الطريق بين المحافظة وأربيل

كركوك
كركوك

أعلنت شرطة محافظة كركوك العراقية، اليوم الأحد، عن رفع حظر التجوال في المدينة، مشيرة إلى أن حركة المرور ستعود طبيعية وفتح الطريق بين أربيل وكركوك.

وقال المتحدث باسم شرطة كركوك، عامر شواني، لشبكة رووداو الاعلامية، انه "تم رفع حظر التجوال في كركوك، وستعود حركة المرور طبيعية".

وأضاف شواني أنه "تم فتح طريق أربيل، وأزيلت الخيم المنصوبة على طريق أربيل – كركوك".

وقد أعلن المتحدث باسم شرطة كركوك اللواء عامر شواني ليلة أمس السبت، عن ارتفاع عدد ضحايا التظاهرة الاحتجاجية في كركوك الى ثلاثة قتلى.

وذكر أن "عدد ضحايا التظاهرات في كركوك، وصل الى ثلاثة اشخاص، وهم هاوكار عبد الله، وهفال ستار سعيد، وهما من البيشمركة، بالإضافة الى صمد محمد رمضان، وكان مواطناً مدنياً ومن مواليد 2002"، مؤكداً ان "الضحايا الثلاث قتلوا بالرصاص في منطقة رحيماوا".

 ومنذ اسبوع، قام مواطنون عرب وتركمان بإغلاق الطريق الرئيس الواصل بين أربيل وكركوك، حيث قاموا بنصب الخيم على الشوارع وقطع الطريق بالمدينة.

 وبحسب عامر شواني فإن "جميع الاطراف الأمنية والإدارية بكركوك طالبت بفتح الطريق الى اربيل، لكن بسبب اقتراب الانتخابات تم استغلال هذه المسألة، اي ان المحافظ وغرفة العمليات وكافة الاطراف الأمنية والإدارية لم تكن مع إغلاق طريق أربيل – كركوك، لكن أحد الاطراف السياسية تقف وراء ذلك، ومن اجل ازالة خيمتين علينا قتل الكثير".

 يذكر انه في الساعة الخامسة من مساء السبت، بدأ المواطنون في كركوك التظاهر، رفضاً لإغلاق الطريق الرئيس الواصل بين المحافظة واربيل، لتحدث توترات بين المتظاهرين والقوات الامنية، حيث قامت القوات الأمنية بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، فيما أقدم المتظاهرون على رشق العناصر الأمنية بالحجارة.

وقد بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مستجدات الوضع في كركوك، ذلك على خلفية التوترات الأمنية التي شهدتها المحافظة.

وحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي، مساء السبت، أجرى السوداني اتصالين هاتفيين مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الرئيس مسعود بارزاني ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، وبحث معهما الوضع في كركوك.

وأكد السوداني، والرئيس بارزاني، على "تكثيف العمل المتكامل من أجل تفويت الفرصة على كل من يعبث بأمن مدينة كركوك واستقرارها، وعلى بسط القانون من قبل القوات الأمنية، من أجل استدامة السِّلم الأهلي والحياة الطبيعية لأهالي المحافظة".

كما شدد السوداني باتصال آخر مع رئيس إقليم كوردستان على "أهمية عدم إتاحة المجال أمام أي عناصر غير مسؤولة، تستهدف النسيج الاجتماعي المتجانس والمتآخي للمحافظة، بعد أن شهدت هزيمة الإرهاب، وأثبت أهلها الكرام، من كل أطياف الشعب العراقي، أنها المدينة النموذج للتعايش السلمي والتآخي".

رئيس مجلس الوزراء العراقي وجّه الجهات المتخصّصة بإجراء التحقيق لمعرفة من تسبب بمقتل المواطنين وإصابة آخرين، حسبما جاء بالبيان.