اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ تطلق صواريخ كروز في البحر الأصفر

صاروخ كوري شمالي
صاروخ كوري شمالي - أرشيفية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي عن إطلاق كوريا الشمالية عدة صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر، اليوم السبت، بعد أيام من اختتام سول وواشنطن تدريباتهما العسكرية المشتركة الرئيسية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة أن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ كروز في حوالي الساعة 4 صباحا، لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل، في انتظار التحليل.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة للصحفيين في رسالة نصية: "بينما نعزز مراقبتنا ويقظتنا، يحافظ جيشنا على وضع الاستعداد الكامل بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة"، نقلا عن وكالة يونهاب.

واختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يوم الخميس تدريبات "أولتشي فريدوم شيلد" التي استمرت 11 يوما. ونددت كوريا الشمالية بالتدريبات ووصفتها بأنها تدريب على الغزو.

وفي إطار التدريبات، أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات جوية مشتركة، شملت قاذفة استراتيجية أمريكية واحدة على الأقل من طراز "B-1B"، فوق شبه الجزيرة الكورية.

وردا على ذلك، أجرت كوريا الشمالية تدريبات مركز قيادة عسكرية تتضمن سناريو احتلال الأراضي الكورية الجنوبية، وأطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى باتجاه المياه قبالة ساحلها الشرقي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وزعمت كوريا الشمالية أنها أطلقت الصواريخ مساء الأربعاء للتدريب على ضربة نووية تكتيكية لمحاكاة تدمير مواقع القيادة الرئيسية والمطارات في كوريا الجنوبية.