اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا: تعيين غرانت شابس وزيرا للدفاع في حكومة ريشي سوناك

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني الجديد- أرشيفية

حل وزير الطاقة السابق غرانت شابس محل بن والاس، اليوم الخميس، في منصب وزير الدفاع البريطاني.

وشابس، حليف لرئيس الوزراء ريشي سوناك، ويتولى منصبه بالتزامن مع محاولة بريطانيا زيادة إنتاجها من الأسلحة، وخاصة قذائف المدفعية، لمحاولة مساعدة أوكرانيا على صد القوات الروسية وتجديد مخزوناتها الخاصة.

وزار شابس (54 عاما) كييف في وقت سابق من هذا الشهر وأعلن عن ضمانات تمويل الصادرات وزار أيضا روضة الأطفال التي كان يرتادها ذات يوم الابن الصغير للأسرة الذي يعيش معه الآن في إطار برنامج "منازل لأوكرانيا".

وقال مكتب سوناك إن الملك وافق على تعيينه.

وستكون هذه هي الوظيفة الخامسة لشابس خلال العام الماضي، بعد أن خدم في أربع وزارات مختلفة – كوزير للنقل والشؤون الداخلية والأعمال ثم وزير الطاقة وصافي الصفر. ومن غير المرجح أن يغير تعيينه دعم بريطانيا لأوكرانيا ضد روسيا.

وفي الشهر الماضي، مازح شابس أمام الصحفيين حول دوره كواجهة "لاتصالات الأزمات" الحكومية، قائلًا إن أحد المسؤولين الصغار قال له: "لا يوجد أي شخص في العالم بأكمله يرغب في أن يكون في مكانك الآن" عندما كان عليه أن يدافع عن مستشار سابق بسبب انتهاك قيود كوفيد-19.

ويأتي شابس بعد والاس، الذي أكد استقالته من منصب وزير الدفاع في وقت سابق في رسالة إلى سوناك، حيث قدم للحكومة دعمه المستمر بينما حذر رئيس الوزراء البريطاني من اعتبار الدفاع "إنفاقًا تقديريًا".