اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الدفاع البريطاني يقدم استقالته لرئيس الحكومة

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني - أرشيفية

قدم وزير الدفاع البريطاني بن والاس استقالته من منصبه، اليوم الخميس، في رسالة إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك، حيث عرض على الحكومة دعمه المستمر بينما حذر رئيس الوزراء البريطاني من اعتبار الدفاع "إنفاقًا تقديريًا".

وقال والاس، الذي ساعد في قيادة الرد البريطاني على الغزو الروسي لأوكرانيا، الشهر الماضي إنه يريد التنحي بعد أربع سنوات في منصبه وسيستقيل من منصبه كمشرع في الانتخابات الوطنية المقبلة للبحث عن فرص جديدة، نقلا عن وكالة رويترز.

ونظرًا لكونه مدافعًا قويًا عن زيادة الإنفاق على القوات المسلحة، كان والاس يأمل في أن يكون خليفة محتملاً للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، لكن عقد رئيس الوزراء النرويجي السابق تم تمديده لمدة عام آخر.

وأدى رحيل والاس الذي يتمتع بشعبية كبيرة إلى حزن البعض في حزب المحافظين الحاكم، لكن من غير المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى تغيير دعم لندن لأوكرانيا.

وفي خطاب استقالته الرسمية، جدد والاس مناشدته للحكومة بعدم اللجوء إلى تخفيض ميزانية وزارة الدفاع لإجراء تخفيضات في الإنفاق.

وكتب: "لقد عادت وزارة الدفاع إلى المسار الصحيح لتصبح مرة أخرى من الطراز العالمي مع أشخاص من الطراز العالمي".

وتابع قائلا: "أعلم أنك تتفق معي في أننا يجب ألا نعود إلى الأيام التي كان يُنظر فيها إلى الدفاع على أنه إنفاق تقديري من قبل الحكومة وتم تحقيق التوفير من خلال التفريغ."

ونشر على موقع X: "هذا كل شيء يا رفاق. لقد كان شرفًا لي خدمة هذه الأمة العظيمة".

وأشاد سوناك بعمل والاس، قائلا في رسالة ردا على ذلك: "لقد خدمت بلادنا في ثلاثة من أكثر المناصب الحكومية تطلبا: وزير الدفاع، ووزير الأمن، ووزير أيرلندا الشمالية".

وأضاف سوناك: "أتفهم تماما رغبتكم في التنحي بعد ثماني سنوات من المهام الوزارية الصارمة".

والاس (53 عاما) نقيب سابق في الجيش البريطاني، وتم تعيينه وزيرا للدفاع عام 2019 من قبل صديقه وحليفه رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون بعد أن شغل مناصب وزارية صغيرة في حكومات سابقة.

وسرعان ما أصبح والاس، إلى جانب جونسون، من المؤيدين المتحمسين لأوكرانيا بعد أن شنت روسيا غزوها واسع النطاق العام الماضي، حيث تملق الدول الأخرى للمساعدة في تلبية طلبات الأسلحة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

لكن إحباطه من عدم حصوله على منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في وقت سابق من هذا العام برز خلال قمة الحلف العسكري الشهر الماضي، عندما قال إن أوكرانيا بحاجة إلى إظهار الامتنان وعدم معاملة حلفائها مثل "أمازون".

وقال لاحقًا باللغة الأوكرانية على تويتر إن تعليقاته "تم تحريفها إلى حد ما" وبدلاً من ذلك أراد التأكيد على أن علاقة لندن مع كييف لم تكن تبادلية بل كانت أقرب إلى الشراكة.