اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: الرئيس الصيني قد يغيب عن قمة العشرين في الهند

الرئيس الصيني - أرشيفية
الرئيس الصيني - أرشيفية

ذكرت مصادر في الهند والصين لوكالة رويترز أنه من المرجح أن يغيب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن قمة مجموعة العشرين في الهند الأسبوع المقبل.

وقال مسؤولان هنديان ودبلوماسي مقيم في الصين ومسؤول يعمل في حكومة دولة أخرى في مجموعة العشرين، إنه من المتوقع أن يمثل رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ بكين في الاجتماع الذي سيعقد في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر.

ولم يستجب المتحدثون باسم وزارتي الخارجية الهندية والصينية لطلبات التعليق.

وكان يُنظر إلى القمة في الهند على أنها مكان قد يلتقي فيه شي بالرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أكد حضوره، حيث تسعى القوتان العظميان إلى تحقيق الاستقرار في العلاقات التي توترت بسبب مجموعة من التوترات التجارية والجيوسياسية.

وكان شي قد التقى بايدن آخر مرة على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا في نوفمبر الماضي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل أنه لن يسافر إلى نيودلهي وسيرسل وزير الخارجية سيرغي لافروف بدلا منه.

وقال مسؤول حكومي كبير من الهند لرويترز "نحن على علم بأن رئيس الوزراء سيأتي" بدلا من شي.

وفي الصين، قال دبلوماسيان أجنبيان ومسؤول حكومي من دولة أخرى في مجموعة العشرين إن شي من المرجح ألا يسافر لحضور القمة.

وقالت المصادر في الصين، التي قال اثنان منها إنهما أبلغاها من قبل مسؤولين صينيين، إنهما لا علم لهما بسبب غيابه المتوقع.

وتحدث جميع المسؤولين شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

وقد غذت التوقعات بعقد اجتماع بين شي وبايدن مجموعة من كبار المسؤولين الأمريكيين الذين زاروا بكين في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك رحلة قامت بها وزيرة التجارة جينا ريموندو في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومن بين القمة الأخرى المرتقبة لإجراء محادثات مباشرة بين الزعيمين اجتماع قادة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو يومي 12 و18 نوفمبر.

وقام شي، الذي حصل على فترة ولاية ثالثة كزعيم في أكتوبر الماضي، برحلات قليلة إلى الخارج منذ أن أسقطت الصين فجأة الضوابط الحدودية الصارمة الناجمة عن الوباء هذا العام.

ومع ذلك، فقد حضر اجتماعا لزعماء مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة الكبرى - البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا - في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي.

وكانت عدة اجتماعات وزارية لمجموعة العشرين في الهند قبل القمة مثيرة للجدل حيث عارضت روسيا والصين معًا البيانات المشتركة التي تضمنت فقرات تدين موسكو لغزوها أوكرانيا العام الماضي.

وأجرى شي ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي محادثة نادرة على هامش اجتماع مجموعة البريكس في جوهانسبرغ وناقشا تخفيف التوترات في العلاقات الثنائية التي توترت بعد الاشتباكات على طول حدودهما في جبال الهيمالايا في عام 2020 والتي خلفت 24 قتيلا جنديا.