اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: العراق وافق على غلق مقرات المعارضين الإيرانيين الأكراد بإقليم كردستان

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن إيران هي حاملة راية الحرب ضد الإرهاب وتعتبر من أكبر ضحاياه في العالم.

وقال كنعاني اليوم الاثنين في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن اليوم يصادف اليوم الوطني لمكافحة الارهاب ملفتا ان هناك عدد قليل من الحكومات في العالم فقدت ما فقدته إيران من مسؤوليها وشعبها ضحية للإرهاب.

وأضاف كنعاني، أن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا وفي المنطقة غير قانوني.

 وتابع قائلا: إن الحكومة السورية لم تتقدم بأي طلب من أمريكا وتريد أن تخرج القوات العسكرية الأمريكية، من هذا البلد في أسرع وقت ممكن، لأن هذه القوات هي عامل في استمرار عدم الاستقرار وانعدام الأمن، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأشار إلى ضرورة مغادرة امريكا سوریا في أسرع وقت ممكن بناءً على القوانين الدولية وطلب الحكومة السورية.
وأضاف أن تواجد القوات الأمريكية في العراق غير قانوني ويخل بالنظام والاستقرار.

وفيما يتعلق بالاتفاق بين إيران والعراق وتواجد مجموعات مسلحة في شمال العراق، قال كنعاني: بناء على الاتفاق الذي تم تشكيله بين حكومتي إيران والعراق، والتزمت الحكومة العراقية بنزع سلاح الجماعات الإرهابية المسلحة في العراق وإجلائهم من الثكنات العسكرية الموجودة لديهم ونقلهم إلى المعسكرات التي تحددها الحكومة العراقية حتى 19 سبتمبر 2023.

وتابع: لقد أبلغت الحكومة العراقية بنود هذه الاتفاقية إلى المسؤولين في المنطقة الشمالية من ذلك البلد ونحن أيضا في انتظار تنفيذها.

وأوضح كنعاني أن تاريخ 19 سبتمبر لن يتم تمديده بأي شكل من الأشكال، وقد تم نقل آرائنا إلى العراق وسلطات المنطقة الشمالية من ذلك البلد. والجانب العراقي على علم بهذه المسألة.