اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوكالة الذرية الإيرانية: تخصيب اليورانيوم مستمر وفقا للمخطط

رئيس وكالة الطاقة
رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية - أرشيفية

قال رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الأحد، ردا على سؤال حول التقارير المتعلقة بتباطؤ طهران في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، إن تخصيب اليورانيوم الإيراني مستمر على أساس الإطار الذي وضعه البرلمان الإيراني.

وقال الإسلامي: "إن تخصيبنا النووي مستمر على أساس قانون الإطار الاستراتيجي"، في إشارة إلى التشريع ذي الصلة، نقلا عن وكالة رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إيران أبطأت بشكل كبير وتيرة تجميعها لليورانيوم المخصب بدرجة تقترب من درجة صنع الأسلحة وخففت بعض مخزونها، وهي خطوات يمكن أن تساعد في تخفيف التوترات مع الولايات المتحدة وإحياء المحادثات الأوسع حول إيران. العمل النووي.

وفي عام 2020، أقر البرلمان الإيراني قانونًا يلزم الحكومة باتخاذ إجراءات مثل زيادة تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المنصوص عليه بموجب اتفاق طهران النووي لعام 2015 إذا لم تلتزم الأطراف الأخرى بشكل كامل بالاتفاق.

وبعد أن تخلت واشنطن عن الاتفاق في عام 2018 وأعادت فرض العقوبات، بدأت طهران في انتهاك القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق.

وبدأت إيران، التي لا يمكنها تخصيب اليورانيوم إلا بنسبة 3.67% بموجب الاتفاق النووي، في تخصيبه إلى درجة نقاء 60% في عام 2021، وهي خطوة تقرب المواد الانشطارية من المستويات المناسبة لتطوير قنبلة نووية. ونفت طهران مرارا سعيها لامتلاك قنبلة نووية.