اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بدء العد التنازلي لهبوط مركبة فضائية هندية على القطب الجنوبي للقمر

مركبة فضائية هندية
مركبة فضائية هندية

أعلنت وكالة الفضاء الهندية عن بدء مركبة فضائية هندية بالهبوط إلى القمر، اليوم الأربعاء، في مهمة تعتبر حاسمة لاستكشاف القمر ومكانة الهند كقوة فضائية، بعد أيام فقط من تحطم مركبة هبوط روسية مماثلة.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) إن المركبة الفضائية Chandrayaan-3 ستحاول الآن الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، وهذه هي المحاولة الثانية للهند لهبوط مركبة فضائية على سطح القمر، وتأتي بعد أقل من أسبوع من فشل مهمة لونا-25 الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

Chandrayaan تعني "مركبة القمر" باللغتين الهندية والسنسكريتية، وفي عام 2019، نجحت مهمة Chandrayaan-2 التابعة لـ "إسرو" في نشر مركبة مدارية لكن مركبة الإنزال تحطمت.

وقالت ISRO يوم الأربعاء إنها مستعدة لتنشيط تسلسل الهبوط التلقائي للمركبة الفضائية، مما يؤدي إلى تشغيل الخوارزمية التي ستتولى المهمة بمجرد وصولها إلى النقطة المحددة ومساعدتها على الهبوط.

وإذا هبطت بنجاح، فمن المتوقع أن تظل Chandrayaan-3 تعمل لمدة أسبوعين، وتجري سلسلة من التجارب بما في ذلك تحليل مطياف للتركيب المعدني لسطح القمر.

وقالت كارلا فيلوتيكو، الشريكة: "الهبوط على القطب الجنوبي (للقمر) سيسمح للهند في الواقع باستكشاف ما إذا كان هناك جليد مائي على القمر. وهذا مهم للغاية للبيانات التراكمية والعلوم حول جيولوجيا القمر". والعضو المنتدب في شركة SpaceTec Partners الاستشارية.