اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مغادرة أول سفينة من ميناء أوديسا عبر الممر المؤقت للسفن المدنية

ميناء أوديسا
ميناء أوديسا

أعلنت وزارة المجتمعات والأقاليم وتطوير البنية التحتية في أوكرانيا على "تلغرام"، عن "مغادرة سفينة الحاويات جوزيف شولت (والتي ترفع علم هونغ كونغ) ميناء أوديسا وتتحرك على طول الممر المؤقت الذي تم إنشاؤه للسفن المدنية من وإلى موانئ أوكرانيا البحرية على البحر الأسود".

وتجدر الإشارة إلى أن الممر سيُستخدم بشكل أساسي لإخلاء السفن التي كانت في موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني الأوكرانية في وقت الغزو الروسي واسع النطاق.

وأضافت الوزارة أنه وفقًا لأمر الملاحة الصادر عن البحرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية رقم 6، بدأت الطرق المؤقتة لنقل السفن المدنية من وإلى موانئ أوكرانيا البحرية على البحر الأسود في العمل في 8 أغسطس 2023، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية.

واقترحت أوكرانيا هذا الطريق في مناشدتها إلى المنظمة البحرية الدولية (IMO). ويقر مجلس المنظمة البحرية الدولية بحق أوكرانيا الدولي في حرية الملاحة التجارية ويدعو روسيا إلى وقف أي تهديدات والالتزام بالاتفاقيات الدولية.

وكانت آخر مرة غادرت فيها السفينة ميناء أوديسا في 16 يوليو كجزء من صفقة الحبوب. بعد تعطل صفقة الحبوب، لجأ الاتحاد الروسي إلى هجمات جوية منتظمة على البنية التحتية للموانئ لوقف الصادرات الزراعية الأوكرانية.