اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: ندين بشدة اعتراض روسيا سفينة شحن في البحر الأسود

سفينة حربية
سفينة حربية

نددت أوكرانيا، اليوم الاثنين، بما وصفته بالأعمال الروسية "الاستفزازية"، ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة، بعد يوم من إعلان موسكو أن إحدى سفنها الحربية أطلقت طلقات تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: "تدين وزارة الخارجية الأوكرانية بشدة الأعمال الاستفزازية التي قامت بها روسيا يوم 13 أغسطس في البحر الأسود فيما يتعلق بسفينة الشحن الجافة التركية "سوكرو أوكان" التي كانت في طريقها إلى ميناء إسماعيل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت الوزارة، أن "الحادث يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ويمثل سياسة روسيا المتعمدة في تعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".

وتابع البيان: "نعرب عن دعمنا وتضامننا مع تركيا، شريكنا الاستراتيجي، وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع إجراءات روسيا التي تعرقل المرور السلمي للسفن عبر البحر الأسود".

وقد أعلنت روسيا في بيان يوم الأحد إن سفينة الدورية التابعة لها "فاسيلي بيكوف" أطلقت طلقات تحذيرية على سفينة "سوكرو أوكان" التي ترفع علم بالاو بعد أن رفض قبطان السفينة في الاستجابة لطلب وقف التفتيش.

وقالت روسيا إنها ستعامل أي سفن تقترب من الموانئ الأوكرانية على أنها سفن عسكرية محتملة بعد أن انسحبت من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الشهر الماضي سمح بمرور آمن عبر البحر الأسود للحبوب الأوكرانية.