اهم الاخبار
الجمعة 23 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سلطات مقاطعة ماوي بهاواي: ارتفاع عدد ضحايا الحرائق إلى 93 قتيلا

حرائق الغابات
حرائق الغابات

ارتفع عدد القتلى من حرائق الغابات في ماوي في هاواي إلى 93 شخص، اليوم السبت، وفقًا لموقع مقاطعة ماوي، مما يجعله أكثر حرائق الغابات دموية في الولايات المتحدة منذ أكثر من قرن، ومن المرجح أن يرتفع العدد الإجمالي مع قيام كلاب الجثث بالتنقيب في أنقاض لاهاينا.
وظهر حجم الضرر بشكل أكثر حدة بعد أربعة أيام من حريق سريع الحركة دمر مدينة المنتجع التاريخية، ودمر المباني والسيارات.
وقدرت تكلفة إعادة بناء لاهاينا بـ 5.5 مليار دولار، وفقًا للوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA)، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 2200 مبنى واحتراق أكثر من 2100 فدان.
حذر حاكم هاواي جوش جرين في مؤتمر صحفي ظهر يوم السبت من أن عدد القتلى سيستمر في الزيادة مع وقال جون بيليتيير، رئيس شرطة مقاطعة ماوي، إن الكلاب المدربة على اكتشاف الجثث غطت 3٪ فقط من منطقة البحث.
وتعهد المسؤولون بفحص أنظمة إخطار الطوارئ بالولاية بعد أن تساءل بعض السكان عما إذا كان يمكن فعل المزيد لتحذيرهم قبل أن يجتاح الحريق منازلهم.
وتمركزت صفارات الإنذار في جميع أنحاء الجزيرة - بهدف التحذير من الكوارث الطبيعية الوشيكة – ولكنها لم تسمع أبدًا، وأدى انقطاع الطاقة والشبكة الخلوية إلى إعاقة أشكال أخرى من التنبيهات.
وقالت المدعية العامة للولاية، آن لوبيز، إنها بدأت مراجعة صنع القرار قبل وأثناء الحريق، بينما قال جرين لشبكة CNN إنه سمح بمراجعة الاستجابة للطوارئ.
وقال حاكم هاواي جوش جرين: "بمرور الوقت، سنتمكن من معرفة ما إذا كان بإمكاننا توفير حماية أفضل للأشخاص، مضيفا أن الحرائق المتعددة والرياح الخطيرة خلقت ظروفا صعبة للغاية".
وجعل عدد القتلى الجحيم، الذي اندلع يوم الثلاثاء، أسوأ كارثة طبيعية في هاواي، متجاوزًا تسونامي الذي أودى بحياة 61 شخصًا في عام 1960، بعد عام من تحول هاواي إلى ولاية أمريكية.
وتجاوز الرقم الأخير عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم في حريق عام 2018 في بلدة بارادايس بكاليفورنيا، وعددهم 85 شخصًا، وكان أعلى عدد من حرائق الغابات منذ عام 1918، عندما أودى حريق كلوكيه في مينيسوتا وويسكونسن بحياة 453 شخصًا.