اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الباكستاني يوافق على اختيار أنوار الحق كاكار لرئاسة حكومة تصريف الأعمال

باكستان
باكستان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، اليوم السبت، عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض، عن تعيين السناتور الباكستاني أنوار الحق كاكار رئيسا للوزراء بالوكالة للإشراف على الانتخابات الوطنية.

كاكار، هو سياسي أقل شهرة من مقاطعة بلوشستان الجنوبية الغربية، وسيعين مجلس وزراء ويرأس حكومة الدولة المسلحة نوويًا خلال أزمات اقتصادية وسياسية حتى يتم انتخاب حكومة جديدة.

وجاء في البيان، إن "رئيس الوزراء (شريف) وزعيم المعارضة وقعا معا على النصيحة التي سترسل إلى الرئيس للمصادقة عليها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وكالة جيو نيوز الباكستانية إن الرئيس عارف علوي وافق على تعيين كاكار.

وبموجب الدستور الباكستاني، تشرف حكومة تصريف الأعمال المحايدة على الانتخابات الوطنية، والتي يجب إجراؤها في غضون 90 يومًا من حل مجلس النواب بالبرلمان - وهو ما يعني في هذه الحالة أوائل نوفمبر.

واكتسب اختيار رئيس وزراء تصريف الأعمال أهمية متزايدة هذه المرة لأن المرشح سيكون لديه صلاحيات إضافية لاتخاذ قرارات سياسية بشأن المسائل الاقتصادية، ووسط مخاوف من تأجيل الانتخابات لما يصل إلى ستة أشهر.

ويتعين على لجنة الانتخابات رسم حدود جديدة لمئات الدوائر الانتخابية الفيدرالية والإقليمية، وبناءً على ذلك، ستحدد موعدًا للانتخابات.

ويقضي كاكار ولاية مدتها ست سنوات في مجلس الشيوخ الباكستاني منذ عام 2018.

وإقليم بلوشستان، موطنه الغني بالمعادن، هو الأكبر في باكستان من حيث الحجم، ولكنه الأصغر من حيث عدد السكان، وكان مرتعا للتمرد القومي العنيف لعقود.

وتم إدراج كاكار كسياسي مستقل من قبل مجلس الشيوخ، ولكن ذكرت وسائل الإعلام المحلية أنه جزء من حزب بلوشستان أوامي، الذي يعتبر على نطاق واسع مقربًا من الجيش القوي في البلاد.

ولا يزال للجيش دور كبير وراء الكواليس في باكستان، ولقد حكم البلاد مباشرة لأكثر من ثلاثة عقود من وجودها الذي دام 76 عامًا، ويمارس قوة كبيرة في السياسة.

ويقول المحللون السياسيون إنه إذا امتد القائم بأعمال تصريف الأعمال إلى ما بعد مدته الدستورية، فإن فترة طويلة دون حكومة منتخبة ستسمح للجيش بتعزيز سيطرته.