اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

برامج كليات جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة 2023

جامعة الإسماعيلية
جامعة الإسماعيلية الجديدة

يستمر عملية البحث  من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور  عن أفضل الجامعات الأهلية وتأتي في مقدمتها جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة نظرا لما تتمتع به برامج تعليمية بتلبى احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليًا وإقليميًا ودوليًا.
 

ومن منطلق دور موقع «الوكالة نيوز» نوفر للمتابعين من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور الراغبين في الالتحاق بكلية من كليات جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة  البرامج المتاحة بالجامعة للعام الجامعي الجديد 2023-2024.

كليات جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة 

تحتوي جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة عدد معين من الكليات وتخصصات مختلفة، وهم كالتالي ( كلية الطب والجراحة، كلية الفم والأسنان، كلية الصيدلة، كلية التمريض، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، كلية الهندسة، كلية التجارة الدولية واللغات).

تكون برامج ونظام الدراسة بكليات جامعة الإسماعيلية الأهلية الجديدة للعام الجامعي الجديد 2022-2023، عبارة عن الآتي:

1- كلية الطب: برنامج الطب و الجراحة  

• يسمح لطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي علوم) أو ما يعادلها والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

•  تمنح الكلية بكالوريوس في الطب والجراحة مدة الدراسة خمس أعوام  تنقسم إلى مرحلتين:

•  المرحلة الأولى (قبل  السريرية) Pre-clerkship تتضمن الأعوام الثلاث الأولى مقسمة على 6 فصول دراسية مدة كل فصل دراسي 15 أسبوع تدريس بإلاضافة إلى فترة إستعداد وامتحانات.

•  المرحلة الثانية (السريرية) Clerkship وتشمل عامين  دراسيين تتكون كل منهما من 40 أسبوع تدريس بالإضافة الى فترة استعداد وامتحانات، ويتم التدريس الإكلينيكي فيهم بالتناوب بين الأقسام الإكلينيكية.

• وعقب الدراسة عامين للتدريب الإجباري كطبيب امتياز؛ يُمنح  بعدها الخريج تصريح مزاولة المهنة ويقيد في نقابة الأطباء.

2- كلية طب الأسنان: برنامج طب وجراحة الفم والأسنان 

• يتيح بالقيد للطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة علوم أو ما يعادلها من شهادات معترف بها من المجلس الاعلي للجامعات ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق. 

• و يمنح الطالب علي بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان بعد إجتياز 199 ساعة معتمدة + عام إمتياز ، مقسمه علي خمس مستويات أو مراحل مرحلة العلوم الأساسية للطب وطب الأسنان - المرحلة قبل الإكلينيكية - المرحلة الاكلينيكية 1- المرحلة الاكلينيكية 2 - المرحلة الاكلينيكية 3.

3- كلية الصيدلة: برنامج الصيدلة (فارم دي – pharm D)

• يسمح الطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي (علوم) أو ما يعادلها والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقاً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات. 


• وتكون الدراسة خمس مستويات دراسية أساسية، ويحتوي كل مستوى على مجموعة من المقررات الدراسية يختارها الطالب وفقاَ للائحة الدراسية والتخصص العلمي و علي الطالب أن يكمل عام أمتياز بعد الإنتهاء من سنوات الدراسة مع إعداد مشروع تخرج في إحدى التخصصات المطروحة. 

4- كلية التمريض: برنامج علوم التمريض

• يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمي علوم أو مايعادلها من الشهادات والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، و أن يجتياز الطالب إختبارات القدرات طبقا للقواعد والنظم التى يحددها المجلس الاعلى للجامعات، ومدة الدراسة بالكلية أربعة أعوام دراسية + عام تدريبي .

5- كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية: برنامج إدارة خدمات الرعاية الصحية والمعلوماتية
 

• يتيح لطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.

• وتكون مدة الدراسة بالكلية أربعة أعوام يقوم الطالب بدراسة مشروع تخرج في المستوى العام الرابع ويحدد القسم التابع له عنوان المشروع وأسلوب إعداده وطريقة عرضه وآلية تقييمه.

• و تسمح لخريج الكلية  عدد من فرص العمل مثل أخصائي المعلوماتية الصحية ((Health Informatics Specialist و محلل المعلوماتية السريرية (Clinical Informatics Analyst  - مستشار المعلوماتية الصحية (Health Informatics Consultant - مدير تنفيذ السجلات الصحية الإلكترونية (EHR Implementation Manager) - مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات الصحية (Health Information Technology Project (Manager - رئيس قسم المعلومات الطبية (Chief Medical Information Officer.

6- كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية: برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية

• يسمح لطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على الثانوية العامة (القسم العلمي) أو ما يعادلها والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات. 

• وتبلغ مدة الدراسة بالكلية أربعة أعوام ويقوم الطالب بدراسة مشروع تخرج فى المستوى العام الرابع ويحدد القسم التابع له عنوان المشروع وأسلوب إعداده وطريقة عرضه وآلية تقييمه.

• ويتاح لخريج البرنامج عدد من فرص العمل مثل العمل في المختبرات التشخيصية الخاصة أو التابعة للمستشفيات الحكومية والخاصة، العمل في المختبرات البحثية في الجامعات و مختلف.