اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصين تطالب الفلبين بالعمل المشترك على نزع فتيل التوترات ببحر الصين الجنوبي

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني - أرشيفية

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم السبت، بأن وزير الخارجية الصيني وانغ يي حث الفلبين على العمل مع بكين للبحث عن وسيلة فعالة لنزع فتيل التوترات في بحر الصين الجنوبي.

وتأتي تصريحات يي وسط تصاعد التوترات بين البلدين بشأن موقع سفينة حربية على الأرض تعمل كموقع عسكري في بحر الصين الجنوبي، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت شينخوا، إن التصريحات أدلى بها وانغ خلال زيارة قام بها إلى سنغافورة وماليزيا يومي الخميس والجمعة.

ونقلت شينخوا عن وانغ قوله، إن الصين أعربت مرارا عن استعدادها لحل الخلافات مع الفلبين من خلال الحوار الثنائي، على أمل أن يلتزم الجانب الفلبيني بالتوافق الذي تم التوصل إليه في الماضي.

وقامت الفلبين عن عمد بإرساء السفينة الحربية من حقبة الحرب العالمية الثانية سييرا مادري في عام 1999 كجزء من مطالبتها بالسيادة على السفينة توماس شول الثانية، التي تقع داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة (EEZ)، وتقوم بوضع حفنة من قواتها على السفينة.

وفازت الفلبين بقرار تحكيم دولي في عام 2016 ضد مطالبة الصين بشأن كل بحر الصين الجنوبي تقريبًا، بعد أن قضت محكمة بعدم وجود أساس قانوني لمطالبة بكين الشاملة، بما في ذلك قضية توماس شول الثانية.

وأقامت الصين، التي لا تعترف بالحكم، جزرًا عسكرية من صنع الإنسان في بحر الصين الجنوبي ويتداخل مطالبتها بالسيادة التاريخية مع المناطق الاقتصادية الخالصة للفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا.