اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رويترز: أمريكا ستعلن خطة لتقييد الاستثمارات في الصين في قطاعات حساسة أمنيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال مصدر حكومي أمريكي لوكالة رويترز، إن البيت الأبيض سيعلن اليوم الأربعاء عن خطة لحظر بعض الاستثمارات الأمريكية في التكنولوجيا الحساسة في الصين، وسيطلب إخطار الحكومة بأي استثمارات أخرى.

وتهدف الخطط إلى منع رأس المال والخبرة الأمريكية من المساعدة في تطوير التقنيات التي يمكن أن تدعم التحديث العسكري الصيني وتهدد الأمن القومي للولايات المتحدة.

ذكرت وكالة رويترز يوم الجمعة أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس جو بايدن قريبًا أمرًا تنفيذيًا طال انتظاره لفحص الاستثمارات الصادرة في التقنيات الحساسة للصين هذا الأسبوع.

وقال المصدر الحكومي البارز، إن الأمر متوقع اليوم الأربعاء، وامتنع البيت الأبيض عن التعليق يوم الثلاثاء.

وشدد مسؤولو إدارة بايدن على مدى شهور على أن أي قيود على الاستثمار الأمريكي في الصين ستكون مستهدفة بشكل ضيق.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو في مارس إن الإدارة لا "تريد أن تكون فضفاضة بشكل مفرط ... وأي شيء مفرط في الاتساع يضر بالعمال الأمريكيين والاقتصاد".

ومن المتوقع أن تستهدف الإدارة الاستثمار النشط مثل الأسهم الخاصة الأمريكية ورأس المال الاستثماري واستثمارات المشاريع المشتركة في الصين في مجال أشباه الموصلات والحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء أن إدارة بايدن تخطط لمطالبة الشركات التي تستثمر في نطاق أوسع من الصناعات الصينية بالإبلاغ عن هذا النشاط، مما يمنح الحكومة الأمريكية رؤية كبيرة في المعاملات المالية بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق، إن الاستثمارات في أشباه الموصلات التي سيتم تقييدها من المتوقع أن تتبع قواعد مراقبة الصادرات للصين التي أصدرتها وزارة التجارة الأمريكية في أكتوبر.