اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المجلس العسكري بالنيجر ينشر تعزيزات في العاصمة نيامي تحسبا لأي تدخل محتمل

الوكالة نيوز

أفادت شبكة "سي إن إن"، بأن المجلس العسكري بالنيجر ينشر تعزيزات في العاصمة نيامي تحسبا لأي تدخل محتمل.

وأشارت الشبكة إلى أن قافلة مكونة من 40 شاحنة تحمل مسلحين تابعين لقوات الانقلاب بالنيجر دخلت نيامي مساء أمس.

وقد أعلن الجيش المالي، أمس الاثنين، عن إرسال وفدا رسميا مشتركا مع بوركينا فاسو إلى النيجر لدعم المجلس العسكري، نقلا عن وكالة فرانس برس.

أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، خلال اتصال هاتفي يوم السبت، مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، علي ضرورة إعطاء الأولوية للمسار السياسي والدبلوماسي لحل الأزمة في النيجر.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان: "أبلغ جوزيب بوريل رئيس الدبلوماسية الجزائرية بما أقره الاتحاد الأوروبي من إجراءات ضد منفذي الانقلاب العسكري في النيجر"، نقلا عن صحيفة النهار الجزائرية.

وأضاف البيان: "ناقش الطرفان التطورات المقلقة في جمهورية النيجر، وتبادلا وجهات النظر والتحاليل بخصوص مستجدات الأوضاع في هذا البلد الشقيق والجار، وما تمثله من أخطار عليه وعلى منطقة الساحل الصحراوي برمتها".

وشدد الجانبان على ضرورة توحيد الضغوط السياسية والدبلوماسية لضمان العودة إلى النظام الدستوري في جمهورية النيجر، عبر عودة محمد بازوم إلى منصبه كرئيس شرعي للبلاد.

ومن جانبه، جدد الوزير أحمد عطاف التأكيد عن قناعة الجزائر بضرورة إعطاء الأولوية للمسار السياسي والدبلوماسي. بالنظر لما يحمله خيار اللجوء إلى القوة من تداعيات لن تزيد الأوضاع إلا تأزما وتدهوراً محلياً وإقليمياً.