اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: مستعدون لاستئناف مباحثات الاتفاق النووي مع الغرب

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، على أن التفاوض مع أمريكا لا يقوم على اساس الثقة، مشيرا إلى أن المصالح الوطنية لإيران خط احمر معربا عن استعداد إيران لمتابعة المحادثات وتلخيصها.

وقال كنعاني، اليوم الاثنين في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إنه "یقع علی عاتق السلطات الامريكية توضيح الفايل الصوتي المسرب لمستشار رئيس الولايات المتحدة السابق روبرت مالي حول استراتيجية إيران".

وأضاف كنعاني: أن إيران تتابع مفاوضات رفع العقوبات على أساس المصالح الوطنية ومن أجل نیل حقوق إيران المشروعة، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وفي اشارة إلى تجربة خطة العمل المشترك الشاملة مع الولايات المتحدة الامريكية، صرح كنعاني بأن التفاوض مع أمريكا لا يقوم على اساس الثقة مؤكدا بأن المصالح الوطنية لإيران خط احمر ومعربا عن استعداد إيران لمتابعة المحادثات وتلخيصها.

واشار کنعاني إلى أن استمرار المفاوضات لرفع العقوبات لا يستند إلى ثقة إيران في أمريكا، وكان من المفترض أن يتم توقيع خطة العمل المشترك الشاملة، وكان من الممكن أن تكون نتيجة التزام أمريكا بهذه الخطة أساسا نسبيا للثقة النسبية، لكن أمريكا لم تخلق نفس الثقة النسبية لإيران.

وافاد كنعاني بأن إيران تتبع المسار الدبلوماسي وتتفاوض على أساس مصالحها الوطنية والأحكام المحددة لخطة العمل المشترك الشاملة لرفع العقوبات الظالمة مشيرا الى انه يجب على جميع الأطراف بما في ذلك الولايات المتحدة العودة الى خطة العمل المشترك الشاملة بمسؤولية وبجدية اكبر.

واضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية انه عندما يكون الجانب الآخر جاهزا ونتأكد من التزامه يمكن الاستمرار في خطة العمل المشترك الشاملة، فنحن مستعدون لمواصلة المفاوضات لضمان المصالح الوطنية للبلاد.