اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرات الانتحارية في باكستان إلى 45 قتيلا

الشرطة الباكستانية
الشرطة الباكستانية - أرشيفية

قال مسؤولون باكستانيون إن عدد قتلى تفجير انتحاري في تجمع سياسي نظمه حزب ديني ارتفع إلى 45 اليوم الاثنين، في هجوم زاد المخاوف من حدوث اضطرابات قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في وقت لاحق من العام.

وهاجم الانتحاري تجمع حزب جماعة علماء الإسلام والفضل المتحالف مع الحكومة، يوم الأحد، في الشمال الغربي بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال بلال فايزي، المسؤول في وكالة الإنقاذ الحكومية، إن عدد القتلى ارتفع إلى 45. ومن بين أكثر من 130 مصابًا، هناك 61 يخضعون للعلاج، حسبما قال مستشار الصحة الحكومي رياض أنور.

وقالت الشرطة في بيان إن جناح مكافحة الإرهاب التابع للشرطة الذي يحقق في الانفجار يشتبه في أن تنظيم الدولة الإسلامية وراءه.

وشهدت باكستان تصاعدًا للهجمات التي يشنها متشددون إسلاميون منذ العام الماضي عندما انهار وقف إطلاق النار بين طالبان الباكستانية وحركة طالبان باكستان والحكومة.

وأسفر تفجير مسجد في مدينة بيشاور في شمال غرب البلاد عن مقتل أكثر من 100 شخص في يناير كانون الثاني لكن الهجمات على الأحزاب السياسية نادرة.

في حين أن حركة طالبان باكستان والجماعات المرتبطة بها كانت وراء معظم الهجمات في الأشهر الأخيرة، إلا أن الجماعة نأت بنفسها عن هجوم يوم الأحد وأدانه متحدث باسمها.

ويذكر ان حزب JUI-F حليف للحكومة الائتلافية لرئيس الوزراء شهباز شريف الذي ندد بالانفجار ووصفه بأنه هجوم على العملية الديمقراطية.

خيمت بالفعل على آفاق الانتخابات العامة، المقرر إجراؤها في نوفمبر، بسبب أشهر من التنافس بين الأحزاب الرئيسية واتهامات بالتورط العسكري في السياسة المدنية. الجيش ينفي ذلك.