اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: نعتزم فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته أمام المشاركين في قمة روسيا أفريقيا بسان بطرسبورغ، عن عزم روسيا فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا.

وقال بوتين: سنساعد في دعم القارة الإفريقية فيما يتعلق بالتعليم العالي، وكذلك في مؤسسات التعليم العام وإعداد الكوادر، ونتطلع إلى تدريس اللغة الروسية في بعض الدول، وفقا لروسيا اليوم.

وأضاف، أن أكثر من 10 آلاف طالب من إفريقيا يدرسوا في المعاهد الطبية الروسية، مشيرا إلى أن برامج التبادل ما بين الشباب في روسيا وإفريقيا تزداد، ودعا الشباب من إفريقيا لزيارة سوتشي لمهرجان الشباب مارس المقبل التي يشارك فيها أكثر من 20 ألف شاب وفتاة من أكثر من 110 دولة.

وأعرب بوتين عن عزمه التعاون في مجال الإعلام لا سيما في مجال المضمون الإعلامي، لافتا إلى أن هناك خطط لافتتاح عدد من القنوات الروسية في إفريقيا.

وتابع قائلا: يدرس ما يقرب من 35 ألف طالب من إفريقيا في الجامعات الروسية وأعدادهم في تزايد مستمر.
وأردف قائلا: يجدر استكشاف إمكانية افتتاح مدارس في إفريقيا لدراسة المواد باللغة الروسية، حيث أن دراسة اللغة الروسية وإدخال معايير التعليم الروسية في إفريقيا سيضعان الأساس لتعزيز المزيد من التعاون.

وأوضح بوتين أن روسيا سوف توفر 10 مختبرات متنقلة، وستقوم بتدريب مئات الأخصائيين كجزء من برنامج مشترك مع إفريقيا لمكافحة العدوى.